الاستعمار يؤرخ للإرهاب المتأسلم (23)

 

يستطرد التقرير المشبوه عرض التنظيم الدولى للجماعة قائلاً:

184: إن التنظيم الدولى للإخوان المسلمين مكون فى الدول المختلفة، بحيث يتبع قرارات قيادة الجماعة الدولية المكونة من المرشد العام ومجلس الإرشاد الدولى ومجلس الشورى الدولى بشروط للعضوية والسياسات العامة، وبالإضافة لذلك فعلى هذين المجلسين الحصول على موافقة المجلس الدولى للإرشاد قبل اتخاذ قرارات سياسية هامة.

185: يتعين على قادة الإخوان المسلمين فى الدول المختلفة التشاور والوصول لاتفاق مع المرشد العام أو مكتب الإرشاد الدولى قبل اتخاذ قرارات فى الأمور المحلية التى قد تؤثر على الإخوان المسلمين فى دول أخرى، والقادة القوميون خارج مصر يتمتعون بدرجة كبيرة من الاستقلال والسلطة على الفروع المحلية وسياساتها العملية وأنشطتها وتطورها التنظيمى ومواقفها من الأمور المحلية طالما كانت لا تؤثر على الإخوان المسلمين فى دولة أخرى وبشرط ألا تتعارض مع الاستراتيجية الشاملة للجماعة.

186: ويتعين على الفروع القومية للجماعة دفع مبلغ محدد سنوياً لجماعة الإخوان الدولية يحدده مجلس الإرشاد الدولى كما ورد فى مجلة الإخوان الدولية اليومية فى 17 يناير سنة 2015.

187: فى لقاء صحفى سنة 2009 فى جريدة «القدس العربى» اللندنية صرح مهدى عاكف الذى كان وقتها مرشداً عاماً للجماعة، بتفاصيل عن تكوين الصرح الدولى للإخوان المسلمين، وشرح عاكف أن مجلس الشورى الدولى مكون من تسعين عضواً من مصر وأربعين عضواً من خارج مصر، ومجلس الشورى الدولى هذا هو الجهة التى تنتخب المرشد العام للجماعة، مما يجعل من انتخاب عاكف مرشداً عاماً أمراً أكثر دولية مما كان فى الماضى.

188: ليس هناك حظر فى قواعد جماعة الإخوان المسلمين ضد اختيار مرشد عام غير مصرى، ولكن ذلك لم يحدث طوال وجود الجماعة، ويتكون مكتب الإرشاد الدولى من ثمانية أعضاء مصريين وخمسة أعضاء غير مصريين، ويوزع التمثيل فى مجلس الشورى الدولى على حصص طبقاً لعدد أعضاء الإخوان المسلمين فى كل قطر أو منطقة مثل الأردن وسوريا ودول الخليج وماليزيا وإندونيسيا وأوروبا، وكل مرشح يجب أن يكون شخصية بارزة فى العالم الإسلامى.

189- هناك تعاون دولى ومساندة بين قادة الإخوان المسلمين بشأن الكفاح الجماعى وكذا كفاح كل دولة بعينها.

2-4-3: الإخوان المسلمون فى العالم العربى:

190: كانت أول أفرع الجماعة فى الظهور فى العالم العربى خلال ثلاثينيات وأربعينيات القرن العشرين، لم تكن هناك ترتيبات رسمية فى ذلك الوقت وكانت التحالفات بين الإخوان المسلمين فى مصر وبين هذه الفروع فى العالم العربى تتكون بصورة طبيعية بالاتصالات الشخصية، وبعد سنة 1954 أنشأ الإخوان المسلمون مكتب اتصالات شبيهاً بوزارة خارجية مع العالم الإسلامى لجعل الاتصالات رسمية بينها وبين الشبكة التى أنشأتها.

191- بمرور الوقت نما نفوذ الأفرع غير المصرية العربية داخل الدول العربية المختلفة وخاصة فى سوريا التى تطور فرعها ليصبح أحد أهم أفرع الجماعة خارج مصر، وظهرت كذلك أفرع مهمة للجماعة فى الأردن والجزائر وتركيا والمغرب والسعودية وتونس ودول الخليج، وظهرت كذلك جماعات فرعية مساعدة مثل منظمة حماس فى الأرض الفلسطينية.

3-4-3: الإخوان المسلمون فى الدول الأوروبية:

192: وجد التنظيم الدولى للإخوان المسلمين فى أوروبا منذ سنة 1960 عندما أنشأ السعيد رمضان زوج ابنة حسن البنا مسجداً فى مدينة ميونخ الألمانية، ومنذ ذلك الوقت أنشئت أفرع للإخوان المسلمين فى معظم دول الاتحاد الأوروبى، وكذا فى دول غير دول الاتحاد الأوروبى مثل تركيا وروسيا.

193- يشمل التنظيم الدولى للإخوان كذلك مؤسسات سعودية تكون الكثير منها بأعضاء هاجروا للسعودية واستقروا بها، وضمن هؤلاء العصبة الإسلامية العالمية والاتحاد العالمى للشباب الإسلامى اللذين نشأ كلاهما للترويج للوهابية الإسلامية السعودية، وهى فرع شديد الرجعية للإسلام، وهذه المؤسسات وكذا مؤسسات إسلامية فى أجزاء أخرى من العالم تعمل كشبكة ذات أيديولوجية متماثلة وخلفية وتمويل وعلاقات دولية متماثلة، وتعقد هذه التنظيمات مؤتمرات يحضرها أعضاء من قيادات الإخوان المسلمين فى دولهم ودول الحركة الدولية.

ونقف عند هذه الفقرة حتى المقال التالى.

 

الرئيس الشرفى لحزب الوفد