رؤى

معدل التضخم انخفض يا رجالة

علاء عريبى Wednesday, 13 September 2017 19:49

 

والله، بعقد الهاء، كما كان يقولها الفنان القدير عبدالمنعم إبراهيم فى فيلم السفيرة عزيزة، لقد فطست من الضحك لدرجة البكاء، عندما قرأت بالأمس تصريحات وزيرة التخطيط حول التضخم، الوزيرة أكدت فى مؤتمر صحفى انخفاض معدل التضخم، وبشرتنا بأنها وصلت 33.2%.

الكذب خيبة، أنا لا اعرف معنى التضخم فى الاقتصاد ولا أفهم فى معدلاته، ولن ادعى أننى خبير أو ناشط أو محلل اقتصادى، والمعنى الوحيد الذى أعرفه لكلمة تضخم، حسب ثقافتى الشعباوية، هى التورم أو الانتفاخ، وهو المعنى نفسه فى معاجم اللغة: تضخم، يتضخم، تضخما بمعنى انتفخ وازداد حجما، ويقال شعر الرجل بتضخم فى حنجرته: بتورم وبانتفاخ، وتضخمت ثروة الرجل أو المرأة أو المسئول بالحكومة: عمت واتسعت.

وللإنصاف فقد استمعت لبعض البرامج الاقتصادية، وفهمت ان التضخم تطلق على تضخم الأسعار، والثروات، والدخل، والتكاليف، والائتمان المصرفى، وفهمت أيضا إننا عندما نسمع كلمة تضخم بشكل عام، يبقى المقصود منها تضخم الأسعار، بمعنى تورمها وانتفاخها وزيادتها بشكل مبالغ فيه، أو ارتفاع سعر السلعة أكثر بكثير من قيمتها الحقيقية، وأكثر من دخل المواطن.

على سبيل المثال: كيلو سمك البلطى، كنا ننزل نشتريه بـ 12 أو 13 جنيها بتنظيفه، ولما يضربه الدم يطلع لـ 14، ونص، أو 15 وبتنظيفه، اليوم سعر البلطى وصل 30 و32 جنيها وبدون تنظيفه، وآخر مرة نزلت فيها السوق، سمعت من السيدات، إن تنظيف السمك بعد ما كان بجنيه للكيلو، ارتفع بعد تعويم الجنيه إلى 3 جنيهات للكيلو.

لما سعر كيلو السمك البلطى يرتفع من 12 جنيها إلى 32 جنيها، هذا يعنى أن سعره تضخم وتورم أكثر بكثير من سعره السوقى بمرتين أو بمرة ونصف، بلغة الاقتصاديين يقال: زاد بنسبة 150 أو 180%، ولما تنظيف السمك يرتفع بعد الدولار من جنيه إلى ثلاث جنيهات، هذا يعنى أنه تضخم وتورم بنسبة 200%.

طيب لماذا أرتفع سعر السمك البلطى إلى هذه الدرجة؟، ما هى علاقة البلطى وتنظيفه بالدولار لكى يتضخما ويتورما؟، الموضوع ببساطة إن البعض استغل ارتفاع سعر الدولار، وقام بجمع كم طن بلطى وقام بتصديره لكى يستفيد من فرق السعر، الحكومة عرفت بالأزمة، وفكرت فى وقف التصدير، وبعد هات وخد اكتشفت انها يجب أن تستفيد هى الأخرى من فرق الأسعار، فقررت فرض رسوم تصدير 12 ألف جنيه على الطن، طيب والشعب؟، والناس المطحونة التى لا تستطيع شراء نصف كيلو لحم؟، لها الله.

ما هى علاقة البلطى وتنظيفه بتصريحات وزيرة التخطيط، الست قالت: إن معدلات التضخم نزلت إلى 32%، أقول لك العلاقة: النسبة التى صرحت بها الوزيرة غير صحيحة، لن هذا يعنى أن كيلو السمك ارتفع سعره من 12 إلى 18 جنيها فقط، بينما لو نزلت السوق هتشتريه بـ 25 و 27 و29 جنيها، وهو ما يعنى أن نسبة التضخم(فى البلطى فقط) أكثر من 100%، فهمت يا معلم يا بتاع المدارس.

 

[email protected]