بالصور.. "قصر النيل" ينضم لأشهر جسور الحب حول العالم

منوعات

الأربعاء, 13 سبتمبر 2017 15:54
بالصور.. قصر النيل ينضم لأشهر جسور الحب حول العالمكوبرى قصر النيل
:القاهرة - بوابة الوفد - رغدة خالد

"كوبرى قصر النيل" مقصد العشاق، ومستودع لأسرار الحب والأشواق، تحول الجسر الشهير بوسط القاهرة مؤخرًا إلى قِبلة للهائمين وشاهدًا على كلمات الغزل ووعود السعادة، منذ اختاره المحبون مكانًا لتخليد قصتهما بأقفال الحب.

وباتت "أقفال الحب" أحدث تقليعة يبتكرها العشاق في مصر ليكتبا لقصتهما الخلود، تاركين المفتاح قابعًا في قاع النيل، أملًا أن يبقى الحب للأبد.

أصل فكرة جسور الحب

لطالما كانت الجسور رمزًا في الأدب الأوروبي للتغيير وانتقال الإنسان من مرحلة لأخرى بحياته، بالإضافة لكونها ملتقى العشاق والمحبين على مر العصور وشاهدًا على أعنف قصص الحب التى عصفت بملايين القلوب، وهو ما رسخ لفكرة جسور الحب، التى جعلت من أشهر الجسور حول العالم مقصدًا للعشاق.

تاريخ "أقفال الحب"

وربما تبدو صيحة الأقفال حديثة العهد لدى البعض إلا أن تاريخها يعود بنا إلى عشرينات القرن الماضى، ففى خضم الأحداث الدموية التى شهدتها الحرب العالمية الأولى، بدأت قصة قفل الحب بصربيا على يد جندى يدعى "ريلجا"، ارتبط بفتاة تدعى "ندا" واتفقا على تتويج قصة حبهما بالزواج لدى عودته من الحرب، إلا أنه التقى بفتاة أخرى من جزيرة "كورفو" اليونانية، جعلته يعدل عن فكرة الزواج بحبيبته، لتنتهى الحكاية بوفاة الفتاة الصربية، وهو ما أثار خوف العاشقة اليونانية التى ابتكرت فكرة الأقفال تخليدًا لحبها ولكى لا تلاقى نفس المصير.

ومع بداية قصة الأقفال على جسر "موست لزوباف" بمدينة "فرنياتشكا" بصربيا، انتقلت الأقفال إلى كثير من الجسور بأوروبا، لتختفى لعدة عقود قبل أن تعاود الظهور مرة أخرى فى بداية الألفية، على جسر "الفنون" أو "Pont des Arts" المطل على نهر السين بفرنسا.

أشهر جسور الحب حول العالم:

جسر"بونت دي أرت"

ويقع الجسر على نهر السين، في باريس، ويعد من

أشهر الجسور حول العالم، وفى العام 2008، بدأ العشاق الفرنسيون وزائرو المدينة بالتوجه إليه، لتخليد حبهما مدونين أسماءهم على القفل، قبل أن يلقياه فى قاع النهر، ويبدو أن الحب هدد الجسر بالانهيار، فى عام 2015 كشفت بلدية المدينة أن الجسر يحمل أكثر من 700 ألف قفل، بإجمالى 93 طن، لتقرر السلطات إزالة الأقفال عن الجسر نهائيًا، وتطوى قصة جسر الحب الفرنسى الشهير.

جسر "لوزكوف"

يوجد بالعاصمة الروسية "موسكو"، وعلى عكس بلدية باريس خصصت الحكومة صف كامل من الأشجار المصنوعة من المعدن، ليضع عليه المحبون أقفالهم.

جسر "ميليفو"

يطل جسر ميليفو على نهر التيبر بإيطاليا، يعود تاريخ الجسر إلى 206 عاما قبل الميلاد، حين بناه القنصل جايوس كلاوديوس، ومؤخرًا أصبح الجسر مقصدًا للعشاق لوضع أقفال الحب وهو مادفع بلدية روما إلى فرض غرامة تصل قيمتها إلى 250 يورو، لم يعلق قفلًا على الجسر بعدما قلت الأقفال المعدنية الجسر وهددت بانهياره.

جسر "فرنجاكا بانيا"

يقع ذلك الجسر في صربيا، داخل بلدة تسمى فرنجاكا بانيا، يعلو نهرها الصغير جسر يحمل نفس اسم البلدة، تحول الجسر إلى مقصد للمحبين، حيث يقومون بوضع قفل الحب على سور الجسر، ثم إلقاء المفتاح على أمل أن يعيش حبهم إلى الأبد.

جسر "الملك تشارلز"

يقع بجمهورية التشيك، وتحديدا في حي مالا سترانا، ويوجد أعلى نهر فلتافا جسر الملك تشارلز، وهو مقصد المحبين في تلك المدينة.

جسر "جبل هو شا"

يقع الجسر ضمن الجبال الخمسة المقدسة في الصين، حيث يتواجد جبل "هوا شان" الذي يلتف حوله جسر يحمل اسم الجبل، وقد أصبح الجسر مقصدًا للمحبين الذين يعلقون أقفال الحب مزينًا بأشرطة حمراء.

شاهد الصور..

الأقفال على كوبرى قصر النيل

جسر الفنون بباريس قبل إزالة الأقفال عنه