صور.. حكاية حي العباسية وعلاقته بجمال عبد الناصر

كان زمان

الجمعة, 12 يناير 2018 18:48
صور.. حكاية حي العباسية وعلاقته بجمال عبد الناصرميدان العباسية - أرشيفية

كتبت - سلمى محمد:

يُعد حي العباسية من الأحياء الشهيرة في القاهرة، حيثُ توجد به أشهر الجامعات المصريّة وهى جامعة عين شمس، كمّا أنهُ يصِل بين غرب القاهرة وشرقها، ولكن هل تخيلت يومًا أنّ حي العباسية كانَ صحراء جرداء ثُم تحَول إلى حي الأثرياء مع مرور الزمن.


كان الحى فى بداية الأمر صحراء و كان يسمى بـ "صحراء الريدانية" التي شهدت العديد من الحروب ومنها الحرب الشهيرة بين طومان باى والسلطان سليم الأول العثمانى والتي انتهت بهزيمة طومان باى وإعدامه على باب زويلة بالخازوق.


وتم تأسيس الحى على يد الخديوى عباس حلمي الأول، الذى قررَ تشييد ثكنات عسكريّة للجيش

المصري على حافة الصحراء، ووضعَ أسُس الحي وشجع الناس على تعمير هذه المنطقة عن طريق منح الأراضي وتشييد مستشفى ومدرسة وقصر.

وكانت العباسية منطقة الأثرياء قبل أن تتحول إلى منطقة للطبقة المتوسطة وفوق المتوسطة حيث سكن العباسية مجموعة كبيرة من قادة مصر وساستها وأعلامها، منهم جمال عبد الناصر وعبد الحكيم عامر وغيرهم من الفنانين والقادة العسكريين.


بسبب حب الخديوى عباس للعزلة قام ببناء قصر ضخم فيه وأطلق عليه اسم "العباسية" ولذلك سمي الحي بهذا الاسم، وأيضا تم بناء المدارس الحربية والمدرسة الخديوية الثانوية وغيرها، وأيضا المستشفيات الإيطالى واليونانى ومستشفى الأمراض العقلية والذى ارتبط اسمها باسم حى العباسية.