مصطفى كامل منصور.. تعرّف على أول حارس مصري احترف في أوروبا

كان زمان

الجمعة, 12 يناير 2018 13:41
مصطفى كامل منصور.. تعرّف على أول حارس مصري احترف في أوروبامصطفى كامل منصور، حارس مرمى مصر في كأس العالم 1934
كتبت - أسماء عز الدين:

مصطفى كامل منصور.. اسم لا يعرفه الكثيرون، على رغم أنه نجح في حفر اسمه في تاريخ كرة القدم المصرية، من خلال مشاركته مع المنتخب الوطني في بطولة كأس العالم، التي أقيمت في إيطاليا 1934، إضافة إلى كونه أول حارس مرمى مصري وعربي يحترف فى أوروبا.

بدأ منصور، الذي ولد بمدينة الإسكندرية 1914، مشواره مع الكرة في النادي الأهلي 1930، وهو في سن 16 عامًا، وفي بداية 1934 انضم للمنتخب المصري، وكان أصغر لاعبي المنتخب وقتها، حيث كان في الـ20 من عمره.

 

وسافر ضمن بعثة الفريق إلى إيطاليا، وحرس عرين منتخب مصر في مباراته الوحيدة في كأس العالم 1934، أمام المجر، التي خسرها المنتخب الوطني بنتيجة 4-2، يقول مصطفى كامل منصور في تصريحات سابقة له، إنه في كرة الهدف الرابع الذي سكن مرماه، عندما قفز

للإمساك بالكرة، اصطدمت أنفه بركبة أحد لاعبي المجر وسقط على الأرض ولم يرَ الكرة إلا وهي داخل الشباك.

 

وفي 1936، شارك منصور مع منتخب مصر في أولمبياد برلين، وأقنعه مدرب منتخب مصر الإسكتلندي جيمس مكراي، آنذاك، بالانضمام إلى فريق كوينز بارك الإسكتلندي لمدة 3 سنوات، ليصبح أول حارس مصري وعربي يحترف في أوربا، وكذلك أول لاعب غير بريطاني يلعب في الدوري الإسكتلندي.

 

وفي 1939، عاد مصطفى كامل منصور، من جديد للعب في صفوف الأهلى، على رغم تألقه مع فريقه الإسكتلندي، بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية، واستمر في اللعب له حتى اعتزاله عام 1945، وبعد الاعتزال عمل كمدير للكرة للفريق الأحمر مرتين، وشغل منصب المدير الفني للفريق، عمل حكمًا لفترة، ووصل للدرجة الدولية في التحكيم، وتوفى في 2002 عن عمر ناهز الـ88 عامًا.