شاهد مومياء "حرام عليك".. كومبارس شرير رصيده الفني 145 فيلمًا

كان زمان

الخميس, 11 يناير 2018 12:35
شاهد مومياء حرام عليك.. كومبارس شرير رصيده الفني 145 فيلمًافيلم حرام عليك (أرشيفية)

كتبت - سلمى محمد:

كثيرًا ما تظهر العديد من الشخصيات فى الأفلام العربية، أو المسلسلات، لا نعرف أسماءهم، ولكننا نتذكر ملامحهم جيدًا، ويمكن لهذه الشخصيات أن تحدد ملامح الفيلم إذا كان يدور حول الشر، أو الكوميديا، أو غير ذلك.

من هذه الشخصيات الفنان محمد صبيح، الذى كان يظهر "كومبارس" فى الأفلام، وواحد من أشهر الوجوه في السينما، التى تتميز بملامح حادة، وهذه الملامح دفعته لتمثيل أدوار الشر  لفترة طويلة.

ولد محمد صبيح عام 1914، وبدأ حياته الفنية وهو في عمر 23 عامًا، في فيلم "ليلى بنت الصحراء"، وبعده انطلق فى أدوار الرجل الشرير، فجسد دوره الأشهر "كرسول كتبغا" في فيلم "وإسلاماه"، الذي احتوى على واحدة من

أشهر عبارات السينما المصرية "أكلم مين لما أحب أخاطب الشعب المصري".

وعلى رغم براعته في تقديم دور الشرير إلا أنه أبدع في الأدوار الكوميدية، فقدم المومياء في "حرام عليك"، والبدوي الغيور على خطيبته في "للرجال فقط" مع حسن يوسف، وجناب الكوماندا في "شنبو في المصيدة" مع فؤاد المهندس، والخادم الذي يسأل إسماعيل ياسين كثيرًا عن الديك، ويقصد به القتيل، في "المليونير".

شارك صبيح أيضًا في تمثيل 145 عملًا فنيًا، وعلى رغم تقدم سنه إلا أنه استمر في عمله الفني حتى النهاية، فقبل وفاته في 27 يناير 1980 قدم آخر أعماله مع عادل إمام في فيلم "الجحيم"، الذي عُرض في وقت لاحق من العام نفسه.