خارجية روسيا: لا بديل لاتفاقيات مينسك وعدم تنفيذها دليل غياب إرادة كييف

عربى وعالمى

الاثنين, 19 يونيو 2017 22:34
خارجية روسيا: لا بديل لاتفاقيات مينسك وعدم تنفيذها دليل غياب إرادة كييفغريغوري كاراسين
وكالات

أكدت الخارجية الروسية أنه لا بديل لاتفاقيات مينسك الخاصة بتسوية النزاع في شرق أوكرانيا، وأن سبب عدم تطبيقها يعود إلى عجز كييف عن تنفيذ التزاماتها.

 

وقال نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين‬‎ إن "الحكومة الروسية تنطلق من أنه لا يوجد بديل لاتفاقيات مينسك بشأن تسوية الأزمة الأوكرانية"، مضيفا أن "قضية المماطلة في تطبيق اتفاقيات مينسك لا تتعلق بعيوب وثيقة "التدابير اللازمة لتنفيذ اتفاقيات مينسك" التي وافقت عليها الدول الأعضاء في رباعية النورماندي ومجلس الأمن الدولي، بل بغياب الإرادة السياسية لدى حكومة كييف وعدم قدرتها على تنفيذ التزاماتها".

 

وفي تعليق على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون بشأن الملف الأوكراني، شدد كاراسين على أنه "من الخطورة التساهل مع الألعاب السياسة التي تخوضها كييف بهدف وحيد، هو كسر هيكلية المفاوضات التي سبق إقرارها، والتهرب من التزاماتها بموجب (اتفاقيات) "مينسك-2".

 

وأضاف نائب وزير الخارجية أن كييف، بتدميرها هيكلية مينسك، تكون قد استطاعت "خلق سابقة لعدم تنفيذ الالتزامات المسجلة .. ولا يعطي موقف أوكرانيا هذا أي ضمانات بأن لا تلقي الاتفاقيات الجديدة المصير نفسه".

 

واعتبر وزير الخارجية الأمريكي، في 14 من هذا الشهر، أن في مقدور روسيا وأوكرانيا أن تتوصلا إلى حل الأزمة "عبر آليات أخرى، ليس عبر مينسك، لكن في الوقت نفسه يمكن بواسطتها التوصل إلى الأهداف التي تضمنتها اتفاقيات مينسك".

أهم الاخبار