تعرف على فوائد وأضرار "العرقسوس" في رمضان

صحتك

السبت, 10 يونيو 2017 10:34
تعرف على فوائد وأضرار العرقسوس في رمضانعرقسوس - أرشيفية
كتب - أحمدعبدالله:

العرقسوس نبات شجري معمر.. ينبت فى كثير من بلدان العالم.. عرفه الإنسان منذ القدم، واستخدمه الأطباء المصريون القدماء فى إضافته لبعض الأدوية، ودخوله فى علاج كثير من الأمراض، ويعتبر من أكثر المشروبات وأفضلها تناولًا في شهر رمضان .

عرف فى الشارع المصري بشكله اللطيف المميز فى الميادين والحواري والأزقة والأسواق، ويتزايد عدد بائعيه في الشوارع، خصوصًا فى ساعة الإفطار لما يحرص العديد من الصائمين على تناوله أثناء فطورهم.

 

فوائد العرقسوس

1- علاج السرطان: يملك العرقسوس مواد كيميائية تساعد فى الوقاية من مرض السرطان، لما له من تأثيرات مضادة لنمو الخلايا السرطانية، حيث تقوم مركبات الفلافونديد على مقاومة سرطان القولون، ويمنع من إنبات خلايا الورم، ويساعد فى علاج سرطان البروستاتا.

2- علاج الكبد: أظهرت العديد من الدراسات أن العرقسوس يقوم بدور فعال فى حماية الكبد، ويحتوى على عناصر فعاله فى علاج إضطرابات الكبد، والتخلص من السموم، وتنظيم عمل الكبد.

3- تصلب الشرايين: يحتوى العرقسوس على مواد مضادة للأكسدة تعمل على توازن مستويات الكوليسترول في الجسم، فضلًا عن تقليل الإصابة بأمراض تصلب الشرايين.

4- علاج إضطرابات المعدة: يحتوي العرقسوس على حمض "glycyrrhizic"، وهو خلاصة العرقسوس الذي يحمي الجسم من نمو البكتيريا، وعلاج عسر الهضم.

5- تقوية حهاز المناعة: يقوم العرقسوس بتحسين صحة الجهاز المناعي، حيث يرفع مستوى "الأنترفيرون"، وهو عنصر مضاد للفيروسات، إضافة إلى حمض "glycyrrhizinic" الذي يحفز من عمل الخلايا المناعية، ويكافح الفيروسات المعدية مثل البكتيريا.

6- منع حدوث إضطرابات الجهاز التنفسى، حيث إنه يعتبر مضادًا

حيويًا قويًا لعلاج التهابات الحلق ونزلات البرد والتهاب الشُعب الهوائية وأمراض الرئة والتهابات الجهاز التنفسى.

7- علاج الاضطرابات العصبية: فيقوم بدور فعال في علاج الالتهابات العصبية مثل الشلل، ومنع تطور أعراضه.

8- علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، ويحتوي العرقسوس على مواد مضادة للأكسدة تقوم بدور فعال في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

 ويعمل "الفلافونويد"، الموجود في جذوره، بحماية الأوعية الدموية من ارتفاع نسبة الجلوكوز، وتراكم الدهون في الشرايين مما يقوم بدوره فى زيادة تدفق الدم عند مرضى السكر.

9- علاج الأسنان، فيما يساعد العرقسوس في الحد من تسوس الأسنان والتهابات اللثة، وقد استخدم في أماكن مختلفة كمكون أساسي لمنتجات العناية بالفم مثل معجون الأسنان.

10- علاج الأمراض الجلدية المختلفة مثل الإكزيما، والقدم الرياضي، والصدفية، ويساعد في تخفيف التورم، والحكة، كما أنه يساعد جيدًا في تفتيح البشرة، وحمايتها من آثار أشعة الشمس الضارة، والحد من الالتهابات التي تؤدي إلى إحمرار الوجه.

11- التخلص من السموم: يقوم العرقسوس بالتخلص من السموم الموجودة في القولون، والدم فهو يقوم بالتخلص من السموم والإنزيمات المضادة للأكسدة التي تساعد الجسم في التخلص من النفايات الضارة في الجسم. 

 

أضرار العرقسوس

1-  ارتفاع ضغط الدم، حيث إن تناول العرقسوس لفترات طويلة يتسبب في رفع ضغط الدم عند الإنسان.

2- حدوث الأجهاض عند الحوامل، فينصح الأطباء بعدم تناول الحوامل مشروب العرقسوس لتجنب زيادة مخاطر ارتفاع الإجهاض.

3-  يحد من إنتاج هرمون التستوستيرون عند الذكور، وينزع الرغبة الجنسية، فهو يعتبر مفيدًا لهم فى رمضان.