السواك يقضى على رائحة الفم الكريهة

صحة

الثلاثاء, 09 أغسطس 2011 18:25
بوابة الوفد - وكالات:

أكد الدكتور محمد قطحان استاذ طب أسنان جامعة الأزهر أن رائحة الفم الكريهة التى يعانى منها الصائم يمكن القضاء عليها بالحرص علي تنظيف الأسنان بعد الإفطار وقبل السحور وباستخدام السواك أثناء الصيام للتخلص من البكتريا الضارة التي تتكون علي سطح الأسنان من الخارج.
كما نصح باستخدام الفرشاة لتنظيف اللسان والإكثار من شرب السوائل والفواكه والخضراوات ، لما لها من تأثير إيجابي علي تنشيط الدورة الدموية في اللثة ومساهمتها في تنشيط جهاز المناعة في الجسم وتوفير كمية أكبر من اللعاب أثناء فترة الصيام .
وأوضح قطحان أن رائحة الفم الكريهة التى يعانى منها الصائم تنشأ من وجود البكتريا اللاهوائية في الفم المسئولة عن إفراز مادة الكبريت ذات الرائحة الكريهة.

وأضاف أن هذه البكتيريا اللاهوائية تعيش في معزل من الهواء ، وبمجرد تعرضها للهواء تؤدي الى هلاكها ، وبالتالي تتكون الرائحة.

وأشار إلى أنه ليس هذا وحسب بل إن سطح اللسان يحتوي علي العديد من التشققات تدخل فيها كميات قليلة من الطعام أثناء فترة الإفطار في هذه التشققات العميقة ، ولا يستطيع اللعاب وحده شطف وتنظيف بقايا الطعام فتقوم البكتيريا الموجودة علي اللسان بتخمير الطعام فيصدر رائحة كريهة أيضا.