اتفاق لاستيراد الغاز الإسرائيلي لحساب رجل أعمال مصري

اقتصاد

الاثنين, 20 مارس 2017 19:56
اتفاق لاستيراد الغاز الإسرائيلي لحساب رجل أعمال مصريالمهندس طارق الملا وزير البترول
كتب - سناء مصطفي

أجرى وفد من رجال الأعمال الإسرائيليين،  رؤساء بعض شركات البترول، مباحثات مع رجل الأعمال المصري، علاء عرفة، صاحب شركة «دولفينز» لاستيراد الغاز الطبيعي خلال الفترة القادمة.

تناولت المباحثات التي استغرفت عدة ساعات الاتفاق مع شركة تمارا الإسرائيلية لحقول الغاز الطبيعي بتصدير غاز طبيعي إلي شركة دولفينز قطاع خاص، بالكميات التي تحددها الشركة المستوردة، علي أن تقوم الأخيرة بإعادة تصدير أو بيع الغاز للشركات الراغبة في شراء غاز طبيعي بالأسعار التي تجدها حينذاك وزارة البترول المصرية، وفقًا للأسعار العالمية لشركة دولفين.

وشملت المباحثات بين شركات دولفين المصرية وتمارا الإسرائيلية، لإنشاء خطوط جديدة للغاز لتسهيل عملية الاستيراد، وفقا  للاتفاقات السابقة  بين الشركتين والتي تنص علي شراء دولفينز حصة تشمل خمس المخزون لشركة تمارا الإسرائيلية لمدة 15 عامًا بواقع 60 مليار متر مكعب بتكلفة 20 مليار دولار.

وصرح مصدر مسئول بوزارة البترول بأن الاتفاق بين الشركتين يأتي في إطار السماح للشركات  الخاصة باستيراد غاز من الخارج، وفقا للشروط المحددة سابقًا وتشمل موافقة مجلس الوزراء المصري وعدم وجود نزاع تحكيم بين الشركة الموردة، أيا كانت جنسيتها والشركة المصرية الراغبة في استيراد الغاز منه وأن تقوم الشركة المستوردة بوضع الغاز في الشبكة المصرية  للغاز، وتتولي بعد ذلك بيع حصتها من الغاز المستورد لحسابها بمعرفتها.

 

أهم الاخبار