25٪ زيادة فى أسعار الدواجن ولحوم المجمعات.. و10٪ فى منتجات الألبان

رمضان تحت رحمة الدولار

اقتصاد

الجمعة, 19 مايو 2017 21:10
رمضان تحت رحمة الدولارصورة ارشيفية
كتب - هدى بحر

الزيوت تفلت من الارتفاع.. ومعارض الغرف تخطف الزبائن لانخفاض أسعارها عن الأسواق

بدأت قبل أيام فعاليات معارض الغرف التجارية لسلع رمضان وتجاوزت مبيعات اليوم الأول 75٪ من إجمالى المعروضات، نظراً لنسبة الخفض التى قام بإجرائها المشاركون من التجار بالتعاون مع منتجى السلع، ووفقاً لطه حسين نائب الشعبة العامة للبقالة، فإن نسب الخصم تراوحت ما بين 15 و20٪ فى بعض السلع.

أشار «حسين» إلى مساهمة الشركات المنتجة فى خفض أسعار بعض السلع من خلال تقليل هامش الربح، وهو ما ظهر فى سلعة الزيت، حيث تراوح السعر بين 16 و17 جنيهاً.

وأكد «حسين» انتهاء جميع بقالى التموين من تسليم المقررات التموينية جميعها للمواطنين من مستحقى الدعم عن شهر مايو لأول مرة.

وأشار إلى الزيادة المقررة للدعم والتى تصل إلى 14 جنيهاً والتى سيتم تسليم الكميات الإضافية من السلع المقررة عن شهر يونية.

وبالنسبة لقطاع اللحوم أكد سيد نواوى، عضو غرفة القاهرة التجارية وشعبة القصابين السابق، أن معظم الجزارين قاموا بزيادة أسعار اللحوم البلدى بنحو 10 جنيهات لتتراوح الأسعار ما بين 130 و140 جنيهاً للكيلو، والبفتيك والفلتو ما بين 150 و170 جنيهاً للكيلو، والضانى تجاوز الـ 180 جنيهاً فى بعض الأماكن، وذلك على خلفية قيام الحكومة بزيادة السعر بنحو 5 جنيهات ليصل اللحم السودانى المستورد إلى 80 جنيهاً بدلاً من 75 جنيهاً للكيلو، والضانى المستورد بلغ 100 جنيه للكيلو بدلاً من 85 جنيهاً فى السابق، ووصل سعر البرازيلى المجمد إلى 68 جنيهاً.

وأضاف أن اللحوم المجمدة والتى قامت باستيرادها شركات القطاع الخاص تراوحت أسعارها ما بين 70 و77 جنيهاً للكيلو، مشيراً إلى إسهام ارتفاعات الدولار وزيادة الأسعار للحوم بالأسواق الخارجية فى خفض الكميات المستوردة من قبل الشركات المستوردة، فارتفع سعر اللحم البرازيلى بأسواقه من 3500 دولار إلى 3800 دولار للطن، والهندى من 2850 إلى 3300 دولار للطن، وهو الأمر الذى هدد بوجود عجز فى السوق المحلى لولا تدخل الشركة القابضة وقيامها بزيادة الكميات المستوردة.

أما الدواجن فسجلت ارتفاعاً كالعادة فى هذه الفترة، ووصلت خلال اليومين الماضيين إلى 28٫50 جنيهاً للكيلو بالمزارع، وتراوحت ما بين 33 و34 حية لدى المحلات، وتراوحت ما بين 39 و40 جنيهاً للكيلو مبردة بالمجازر، وتراوحت البلدى  ما بين 38 و40 جنيهاً للكيلو، كما قفز سعر طبق بيض المائدة بالمزارع إلى 30 جنيهاً بدلاً من 26 جنيهاً خلال يومين ليصل إلى 35 جنيهاً بالأسواق.

وقامت المجمعات الاستهلاكية بزيادة أسعار الدواجن المستوردة 6 جنيهات دفعة واحدة لتصل إلى 31 بدلاً من 25 جنيهاً للكيلو بسبب ارتفاع تكلفة التعاقدات.

وبرر الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة المجازر بغرفة القاهرة التجارية، الزيادة رغم عدم وصول الطاقة الإنتاجية إلى 2 مليون طائر يومى إلى وصول سعر الكتكوت إلى أرقام فلكية، فبلغ سعره 11 جنيهاً الفترة الماضية، وهو ما أثر على تكلفة الإنتاج.

أما الشركات المستوردة للدواجن فتراوحت أسعارها ما بين 38 و39 جنيهاً للكيلو، وهو سعر منافس للدواجن المذبوحة بالمجازر رغم الرسوم الجمركية وتأخر وصول الشحنات المستوردة للسوق المحلى لفترة بسبب المعوقات التى وضعها المسئولون بمصر وفقاً لأحمد صقر سكرتير غرفة الإسكندرية التجارية.

الأسماك سجلت أسعارها تراجعاً ملحوظاً، وتراوح سعر البلطى ما بين 25 و30 جنيهاً للكيلو بدلاً من 35 و42 جنيهاً للكيلو، والبورى تراوح ما بين 35 و45 جنيهاً بدلاً من 50 و60 جنيهاً خلال الشهرين الماضيين.

ومن جانبه أرجع أحمد جعفر، رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، تراجع الأسعار بصورة كبيرة إلى الرسوم التى فرضت على طن الصنفين، والتى وصلت إلى 12 ألف جنيه على الطن.

وتوقع «جعفر» مزيداً من الانخفاض فى شهرى يونية ويوليو القادمين وهى فترة بدء طرق إنتاج المزارع السمكية.

وبالنسبة لقطاع البقالة، فقد سجلت منتجات الألبان زيادة ملحوظة، فقد سجل الزبادى زيادة بلغت 10٪ ليصل سعره إلى 275 قرشاً، وبلغت الزيادة فى منتجات الألبان نحو 8٪ ليتراوح سعر الجبن البيضاء ما بين 28 و32 جنيهاً للكيلو، والرومى سجلت زيادة طفيفة لتتراوح ما بين 50 و67 جنيهاً، أما الشيدر فقد ثبتت عند ارتفاع 78 جنيهاً للمستوردة و48 جنيهاً للمحلى.

وأرجع أحمد يحيى، رئيس شعبة مواد البقالة بغرفة القاهرة التجارية، التغير الطفيف الذى طرأ على بعض السلع كالزبادى والجبن البيضاء إلى زيادة الطلب فى شهر رمضان على هذه السلع.

وأكد استقرار أسعار الزيوت فى شهر رمضان، مرجعاً ذلك إلى التعاقدات الضخمة للشركات التى تقوم بالاستيراد من الخارج.

 

 

أهم الاخبار