الخبراء يطالبون بمنع سير التوك توك في الشوارع

تحقيقات وحـوارات

الاثنين, 13 نوفمبر 2017 21:06
الخبراء يطالبون بمنع سير التوك توك في الشوارع
تحقيق: أحمد سراج واشراف نادية صبحي

فى شوارع مصر 5 ملايين توك توك.. حوادثها مستمرة ومخالفاتها لا حدود لها، ورغم تحذيرات الخبراء، ورغم منع الحكومة استيرادها، فإنها ما زالت تغزو الأسواق، تخترق جميع الإشارات وتسير فى جميع الاتجاهات، يقودها أطفال صغار يمرون أمام أعين الجميع بمن فيهم رجال المرور ومع هذا لا يستطيع أحد الوقوف فى وجه ذلك الطوفان الأسود.

كسل الكثيرين ورغبتهم فى إنهاء حاجتهم فى أسرع وقت ممكن جعل من التكاتك وسيلة نقل داخل الحوارى والأزقة، وفى الأرياف تمت الاستعانة بها بديلًا عن الحمار، والكارثة التى حدثت منذ أيام، حيث لقى سبعة تلاميذ مصرعهم فى انقلاب توك توك بترعة المحمودية أمام قرية زاوية غزال، دليلًا جديدًا على أن التوك توك صار وسيلة للموت السريع بسبب غياب التراخيص المسئولة عن ضبط قواعد السير.

بدأ دخول التوك توك إلى مصر عام 2001 وأصبح أهم وسيلة مواصلات داخلية فى مناطق مصر المختلفة، لرخص ثمنه، ورغبة الكثيرين فى الحصول على مصدر رزق سهل دون معاناة كبيرة خاصة لأصحاب المهن الحرفية، مع بداية انتشاره توقع بعض الخبراء الاقتصاديين أنه تجربة ناجحة لصغر حجمه، وقلة استخدامه للوقود وتوقع الخبراء ندرة حوادثه، إلا أن الواقع الحالى ينذر بأن تلك الوسيلة ستتقل الكثير من المهن الحرفية.

«الوفد» ترصد حوادث التوك توك.. وتسأل الخبراء عن وقف زحف صراصير الأسفلت.

 

جريمة متنقلة

ضحايا التوك توك ليسوا ركاباً فقط، بل سائقين أيضًا سقطوا ضحايا طمع السطو على مصدر رزقهم، ففى الإسكندرية لقى سائق توك توك مصرعه على يد مجهولين بطريق زاوية عبدالقادر بمنطقة نجع الحرابى، وتبين أن وراء الحادث 7 أشخاص استدرجوا المجنى عليه وقتلوه بهدف سرقة التوك توك.

وفى مركز البدرشين أقدم 4 رجال على شاب بسلاح نارى لسرقة التوك توك الذى يعمل عليه للإنفاق على أسرته، حيث استوقفه الجناة بغرض توصيلهم لأحد الأماكن فركب ثلاثة منهم خلفه وجلس الرابع بجانبه وقادوه بالتوك توك إلى مكان بعيد عن أعين الناس وبعد ذلك هددوه بالسلاح لترك التوك توك ولكنه ظل يدافع عنه لآخر لحظة فأطلقوا عليه النار بفرد الخرطوش وانطلقوا بالتوك توك وتركوه يغرق فى دمائه.

محافظ القاهرة السابق جلال مصطفى السعيد لجأ إلى إصدار قرار بحظر سير الـ«توك توك» فى ثمانية أحياء داخل القاهرة، حظرًا نهائيًا كمرحلة أولى لحظره نهائيًا وذلك فى نطاق أحياء غرب القاهرة والأزبكية وعابدين والموسكى والوايلى وباب الشعرية وبولاق أبوالعلا ووسط القاهرة.

ولأن السائقين لم يلتزموا بالقرار، أصدر جلال السعيد بيانًا فى أغسطس عام 2015، أكد فيه تنفيذ القرار وتطبيقه بكل حزم، بالتعاون بين إدارات الأحياء المعنية وشرطة المرافق والإدارة العامة لمرور القاهرة، وقتها تم التحفظ على عدد مركبات الـ«توك توك» ولم يتم الإفراج عنها إلا بعد سداد الغرامة المقررة بـ1500 جنيه، مع التعهد بعدم السير فى المناطق المحظور السير فيها، وفى حال ضبطها بتكرار المخالفة يتم التحفظ على التوك توك وعدم تسليمه.

النائب سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، أكد أن مشكلة التوك توك تتفاقم يومًا بعد الآخر ولا بد من إنهاء تلك الأزمة بوقف استيراد هذه المركبة ووضع آلية محددة تلزم جميع الوحدات بتراخيصه لأنه يعد أحد أهم أسباب انتشار الجريمة، فضلًا عن مشكلات مجتمعية كبيرة، مشددًا على منع سير تلك المركبة على الطرق الرئيسية وعواصم المدن منعًا لوقوع أى حوادث مرورية.

وأضاف طعيمة: أنه لا بد من تفعيل قانون المرور بمنع سيره بداخل عواصم المدن والطرق السريعة منعًا لوقوع الحوادث المرورية وإلزام قائده بتراخيص المركبة والسير بداخل المناطق الشعبية المخصصة له وعدم الخروج عن خطوط السير المحددة له وتوقيع غرامات مالية رادعة للمخالفين ومنعهم من ارتكاب تلك المخالفات المرورية.

وأشار طعيمة إلى أن مركبة التوك توك تسببت فى العديد من المعوقات المرورية لأن هناك مجموعة من قائدى تلك المركبات يسير عكس الاتجاه ولا يلتزم بقواعد وآداب المرور، وهناك أماكن مخصصة لها بالأماكن الشعبية ولكن لا يلتزمون بها، ويتسبب التوك توك فى تكدسات مرورية، موضحًا أن الإدارة قامت بترخيص عدد كبير من التكاتك خلال الفترة الماضية طبقًا لقانون المحافظ بمنع سيرها بالشوارع الرئيسية، لافتًا النظر إلى أنه توجد لدينا أماكن لتراخيص التوك توك ولكن هناك أشخاصًا يمتنعون عن إجراءات التراخيص وعند توقيع مخالفة مرورية عليه يلتزم بها ويقوم بترخيص مركبته.

وأكد أنه يتم توقيع غرامة 2500 جنيه للتوك توك المخالف ويتم اتخاذ قرار بحجز إدارى لمدة شهر على الـ «توك توك» الذى يتم ضبطه يسير فى المحاور والطرق الرئيسية المحظور السير فيها أو يسير عكس الاتجاه وتحصيل مبلغ 500 جنيه مقابل إشغال وغرامة انتظار السيارات فى الممنوع والأماكن غير المخصصة لها أو التى تقف أعلى الأرصفة من خلال اتخاذ إجراءات رادعة، مؤكدًا أن عملية تقنين انتشار التوك توك سيسهم فى تقليل الحوادث المرورية ومنع انتشار الجرائم التى ظهرت خلال الفترة الماضية.

 

 

أهم الاخبار