طوابير المواطنين تشكو اختفاء البنسلين في الغربية

المحـافظـات

الخميس, 07 ديسمبر 2017 12:50
طوابير المواطنين تشكو اختفاء البنسلين في الغربية

كتبت- منى أبو سكين:

استمرت أزمة نقص واختفاء بالنسلين في مستشفيات محافظة الغربية في التصاعد وشهدت عدد من المستشفيات تجمهر المرضى احتجاجا على اختفائه، في مقدمتها مستشفى المحلة العام، ومستشفى زفتى، ومستشفى كفر الزيات.

 

واصطف المواطنون في طوابير طويلة أمام الشركة المصرية لتجارة الدوية بطنطا من أجل الحصول على حقنة بنسلين  بعد اختفائها من الصيدليات ووجودها في السوق السوداء.

 

ورغم إعلان وزارة الصحة إمداد محافظة الغربية بعدد من الحقن على مدار الأيام الماضية، لم تتمكن تلك الكمية في سد احتياجات مرضى المحافظة واحتياجاتهم من الأنسولين.

 

وتعالت الأصوات المطالبة بكشف سر اختفاء الأنسولين من المستشفيات والصيدليات وازدادت مخاوف المرضى من أن تتحول الأزمة مثل ما حدث مع نقص المحاليل  والجلوكوز.

 

قالت صفاء جمال: ابنى  مريض سكر وعمره 12 عاما ومنذ شهور طويلة ونحن نعانى في شرائها ونضطر لشرائها من السوق السوداء بـ50 جنيه رغم إن سعرها 5 جنيهات.

 

وواصلت صفاء حديثها وهى تصرخ قائلة: "حرام ولادنا هيموتوا مننا أمام أعيننا، والمسئولون يكتفون بإطلاق تصريحات وهمية كاذبة".

من جانبه طالب دكتور جرجس رزق أمين عام نقابة أطباء الغربية بتوضيح حجم الأزمة والأسباب الحقيقية وراء اختفاء الأنسولين وهل هناك  ارتفاع في أسعار  تصنيعه دفعت الشركات المنتجة له بالإحجام عن الإنتاج لذا ظهرت الأزمة.

 

وشدد جرجس على ضرورة الشفافية في التعامل مع تلك الأزمات

التي تكون على مستوى الجمهورية، خاصة مع الأدوية التي لا يستطيع المريض العيش بدونها وتتعرض حياته للخطر في حال نقصها.

 

ووصف ما قامت به الوزارة من إمدا د بعض المستشفيات بعدد من حقن البنسلين بالحل غير الكافى لأن الأزمة موجودة، وما تم إمداد محافظة الغربية به  لا يكفِ احتياجات مرضاها.

 

على الجانب الآخر يرفض الدكتور محمد شرشر ، وكيل وزارة الصحه بالغربية  ، بالإعتراف بوجود أزمه من الأساس ونفى شرشر وجود عجز فى حقن البنسلين وأكد أن  مخازن المديرية يوجد بها مخزون من الحقن، ويتم توزيعها على المستشفيات.

 

وعلى نفس الصعيد أكد اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية أن  وزارة الصحة  قامت بإمداد مديرية الصحة بالغربية بعدد290 حقنه بنسلين طويل المفعول وتم توزيعها على مستشفى المحلة العام وادارة أول وثان المحلة لتوزيعها على الوحدات التابعه لكل منهم وذلك بالاضافه الى ما تم ضخة قبل ذلك  لمستشفى المحلة العام.

 

وأشار محافظ الغربية إلى  أن الوزارة قامت بامداد صيدليات الشكاوى بالمحافظة بعدد 1200 حقنه بنسلين طويل المفعول بالاضافه للكمية التى سوف يتم توريدها الفتره المقبلة  من قبل شركة المهن الطبيه وذلك للقضاء على نقص هذا العقار المهم الذى يسبب مشكلة للمرضى

 وأكد محافظ الغربية حرصة على توفير كافه احتياجات المواطنين بمحافظة الغربية وخاصة توفير الادوية اللازمه للمرضى.

 

أهم الاخبار