وزير الأوقاف يشهد مؤتمر تجديد الخطاب الديني في جامعة الفيوم

المحـافظـات

الخميس, 16 مارس 2017 19:05
وزير الأوقاف يشهد مؤتمر تجديد الخطاب الديني في جامعة الفيوممختار جمعة- وزير الاوقاف
الفيوم.سيد الشورة

شهد الدكتور خالد إسماعيل حمزة رئيس جامعة الفيوم، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، فعاليات المؤتمر الدولى الثانى بعنوان "قضايا تجديد الخطاب الديني بين النصوص الشرعية والأعراف الاجتماعية".

وينظم المؤتمر مركز تجديد الخطاب الديني وفقه الواقع بكلية دار العلوم في جامعة الفيوم، برئاسة الدكتور صابر مشالي عميد الكلية، ومقرري المؤتمر الدكتور وجيه الشيمي والدكتور عادل الدرغامي، اليوم الخميس، بقاعة المؤتمرات الكبرى بمبنى القبة بحضور نواب رئيس الجامعة وعمداء ووكلاء الكليات وباحثين من مختلف الدول العربية وكوكبة هائلة من علماء الفقه ورجال الدين وعدد من الصحفيين والإعلاميين.

يقام المؤتمر خلال الفترة من 16 إلى  18 مارس ويشارك به بعض الدول العربية مثل: "الجزائر، وليبيا، واليمن، والكويت، والسودان، والعراق، والأردن".

ورحب الدكتور خالد حمزة، بوزير الأوقاف في رحاب جامعة الفيوم، مؤكدًا أن المؤتمر يعتبر من أهم المؤتمرات التى تحرص كلية دار العلوم على عقدها سنويًا.

وأثنى حمزة على المجهود العظيم الذي تقوم به أسرة الكلية فى إبراز أهمية تجديد الخطاب الديني والسعي إلى تطبيقه فى جميع المؤسسات العلمية والدينية.

وأضاف أن دعم مركز تجديد الخطاب الديني أدى إلى إثراء كلية دار العلوم وجامعة الفيوم بل المجتمع

المحلى بأكمله حيث إنه من أكثر المراكز بالجامعة نشاطًا ولذلك يجب علينا التمسك بالفكر المتجدد والبعد عن الفكر المتجمد .

وأعرب جمعة عن سعادته بالشراكة الحقيقية والفعالة المقامة بين وزارة الأوقاف وجامعة الفيوم، مؤكدًا ضرورة تصحيح بعض الأفكار الخاطئة والمنحرفة التي قد تؤدي إلى التوجه نحو التكفير أو التطرف.

وأشار إلى أهمية كتيب " مفاهيم يجب أن تصحح " الذي قامت وزارة الأوقاف بإصداره والإشراف عليه ومراجعته لما له من أهمية كبيرة في نشر سماحة الإسلام وإبراز أوجه حضارته الراقية التى تدعم الحوار الحضارى والتعايش السلمى بين البشر ونشر القيم الأخلاقية والإنسانية بما يحقق سعادة البشرية.

وذكر أن العلاقة التى تربط الدين بالدولة هى علاقة رشيدة وصحيحة في مجملها فالخلل لا يرجع إلى طبيعة الدين أو طبيعة الدولة وإنما يرجع إلى خلل الفهم وعدم الوعي الكامل .

وتمنى الدكتور أشرف رحيل نائب رئيس الجامعة، أن يخرج المؤتمر بالتوصيات التي أقيم من أجلها وتحقيق الأهداف المرجوة، لافتًا إلى أن قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة لن يتوانى عن تقديم يد العون لمركز تجديد الخطاب الديني في تطبيق محاوره فى كل القطاعات المحلية بالفيوم.

 

أهم الاخبار