شاهد.. الصرف الصحي ببلبيس.. كارثة تتم بطريقة عشوائية

المحـافظـات

الخميس, 12 يناير 2017 09:32
شاهد.. الصرف الصحي ببلبيس.. كارثة تتم بطريقة عشوائية
الشرقية ــ السيد القطاوى

يعد مشروع الصرف الصحي ببلبيس بمحافظة الشرقية، واحدًا من أهم المشاكل التي تورق المواطنين، فبدأ العمل فيه في 1997، ولم يتم الانتهاء منه حتى الآن.

والسبب عدم الانتهاء من خط شارع المتاجر والذى يقوم بالربط مع شارع جمال عبد الناصر الرئيسى، وقد توقف العمل بالمتاجر منذ عام 2002 حتى عام 2012 أى لمدة عشر سنوات، بسبب اعتراض الأهالى المقيمين بالشارع، لأن الشركة المنفذة كانت تقوم بالحفر على المكشوف، مما جعل المنازل تتصدع، وهناك بالفعل بعض المنازل تصدعت.

وعلى الفور، صدر قرار من المحافظ بوقف العمل لحين إيجاد طرق حفر آمنه، وقامت الشركة المنفذه بالحفر بطريقة الدفع النفقى بطول 179 مترًا وذلك للانتهاء من ربط 16 كيلو مترًا بالخط الرئيسى المار بشارع جمال عبد الناصر .

وقامت شركة النصر للمرافق والتركيبات المنفذة للمشروع بإسناد العمل لمقاول فى تنفيذ وصلة شارع المتاجر حاليًا، وقد قام المقاول بحفر "بيارة" دون تأمين المكان وعدم وضع ألواح وحزام أمان للحفاظ على أرواح المارة وخصوصا كبار السن

والأطفال.

والمصيبة الكبرى بأنه قد تم عمل 3 أبار نزح جوفى عمق البير مايقرب من 20 مترًا، وللأسف أن الأبار محاطة بعمارات سكنية ما يهدد بكارثة لأن من مخاطر النزح الجوفى سحب رمال مع المياه ما يؤدى إلى هبوط مفاجئ للأرض تحت أساسات المبانى فتصبح المبانى معرضة للانهيار فى أى وقت.

وأكد المهندس محمد صلاح استشارى تركيبات بإحدى الشركات، أن مايحدث كارثة لأنه يتم بطريقة عشوائية فمن مواصفات النزح الجوفى هو أن يتم تركيب خراطيم شفافة فى الأبارحتى يتمكن القائم على التنفيذ من مشاهدة تغير لون المياه أو وجود رمال بها فيتم وقف النزح فورا.

وأضاف صلاح، "ولكن للأسف لم يتم ذلك ولم نجد متابعة من المسئولين بمجلس مدينة بلبيس أو متابعة من رئيس المدينه الحاضر الغائب والذى لايهتم بتلك الأشياء البسيطه ولذا لابد من سرعة تدخل اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، وتشكيل لجنة من كلية الهندسة جامعة الزقازيق لمتابعة مايحدث على أرض الواقع وذلك قبل أن تحدث الكارثة .

أهم الاخبار