ندوة عن التراث الطبيعي في مصر بجامعة الفيوم

المحـافظـات

الأربعاء, 21 ديسمبر 2016 16:49
ندوة عن التراث الطبيعي في مصر بجامعة الفيومجانب من الندوة
الفيوم - سيد الشورة :

قام مركز حضارة وتراث الفيوم بالجامعة بتنظيم ندوة بعنوان التراث الطبيعي في مصر(المحميات الطبيعية بين الواقع والمأمول ) وذلك اليوم الأربعاء بقاعة المؤتمرات بالمكتبة المركزية.

 

حاضر في الندوة الدكتور جمال جمعة رئيس قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة ،وذلك تحت رعاية الدكتور خالد إسماعيل حمزة رئيس الجامعة واشراف الدكتور أشرف عبد الحفيظ نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

 

أكد الدكتور وحيد عمران مدير مركز حضارة وتراث الفيوم أن ملف حماية الطبيعة من اهم الملفات في وزارة البيئة لما يحتوى على بيانان ومعلومات تتعلق بالبيئة والطبيعة المصرية،وسبل حمايتها من كافة اشكال التغيير والتعدي.

 

كما اعرب الدكتور جمال جمعة عن سعادته لحضوره هذه الندوة التى تعقد فى رحاب جامعة الفيوم لالقاء الضوء علي المحميات الطبيعية الموجودة في مصر

والتي يبلغ عددها 30 محمية متنوعة وحث الجميع للقيام بزيارتها لادراك مدي التنوع والجمال الذي تتميز به المحميات المصرية من خصائص فريدة فمنها ما يحتوي علي انواع شجيرية نادرة، وأخرى تتميز بوجود مسارات لهجرة الطيور البرية او المائية او وجود التراكيب الجيولوجية المتنوعة بالاضافة الي انها قد تكون اماكن تراثية وبدوية اصيلة.

 

وشدد ضرورة مواجهة اي شكل من اشكال التعديات على هذه المحميات بصرامة وحزم.

 

وفى نهاية كلمته تمنى انشاء قسم لدراسة الحياة البرية باحدى الكليات المعنية بجامعة الفيوم وخاصة لما تحويه المحافظة على اهم محميتين طبيعيتين على مستوى مصر والعالم وهما محميتى بحيرة قارون والريان.

 

وأضاف ان وزارة البيئة بصدد اعداد برامج توعية للمترديين علي المحميات بهدف الحفاظ علي اشكال الحياة البرية والبيئية الموجودة بها.

أهم الاخبار