ندوة "سلامة الغذاء والغذاء الآمن" بزراعة الفيوم

المحـافظـات

الاثنين, 12 ديسمبر 2016 14:54
ندوة سلامة الغذاء والغذاء الآمن بزراعة الفيوم
الفيوم - سيد الشورة:

شهد الدكتور خالد إسماعيل حمزة، رئيس جامعة الفيوم، فعاليات الندوة العلمية بعنوان "سلامة الغذاء والغذاء الآمن"، الذي نظمته قسم علوم وتكنولوجيا الأغذية بكلية الزراعة بالتعاون مع الجمعية المصرية لعلوم وتكنولوجيا الأغذية والشركة الحديثة لمنتجات المخابز " رتش باك " بقاعة الدكتور سعد نصار. 
بحضور الدكتور أشرف عبدالحفيظ، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المحتمع وتنمية البيئة والدكتور مني مني الخشاب عميد الكلية والوكلاء وعدد من خبراء من جامعات الإسكندرية وعين شمس ومعهد البحوث وتكنولوجيا الأغذية وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية . 
وقال رئيس الجامعة إن موضوع هذه الندوة هام جدا لكل من المستهلكين وخاصة بعد الطفرة الكبيرة في صناعة الأغذية واستخدام الهندسة الوراثية والعنصر البشري في صناعة الغذاء، مؤكدا أن النُظم الفعالة للرقابة على الأغذية في مختلف البلدان هي أمر ضروري لحماية صحة المستهلكين المحليين وضمان سلامتهم، وهذه النُظم أيضا حاسمة في تمكين البلدان من ضمان سلامة وجودة الأغذية التي تدخل التجارة الدولية وضمان اتفاق الأغذية المستوردة مع الاشتراطات الوطنية.
وأضاف أننا نواجه العديد من التحديات وإذا وجدنا اكتفاء ذاتيا من الأغذية سيكون لدينا اقتصاد قوى. 
وأوضح نائب رئيس الجامعة أن المستهلكين يهتمون اهتماما غير مسبوق بطريقة إنتاج الأغذية وتجهيزها وتسويقها، وتتزايد مطالباتهم بأن تتحمل الحكومات مسئولية أكبر لحماية المستهلك وضمان سلامة الأغذية، مشيرا إلى أن منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية اهتما اهتماما كبيرا بتعزيز النُظم الوطنية للرقابة على الأغذية التي تستند إلى المبادئ والخطوط التوجيهية العلمية . 
وأكد عميد الكلية أن الندوة ستناقش عددا من الموضوعات المتعلقة بسلامة الغذاء والغذاء الآمن ومنها "سلامة الغذاء – التسمم من الغذاء المرتبط بالبيئة والتدوال – المشاكل الإنتاجية التي تواجه صناعة الخبز بأنواعه"، مشيرا إلى أن هذه الندوة تأتي تفعيلا لرؤية الجمعية فى ألا تكون أنشطتها مقصورة على مقرها فى جامعة الإسكندرية فقط بل على مستوى الجامعات المصرية.
وقام الدكتور نبيل حافظ نائب رئيس الجمعية المصرية لعلوم وتكنولوجيا الأغذية بإهداء درع الجمعية إلى الدكتور خالد حمزة والدكتور أشرف رحيل والدكتورة منى الخشاب.

أهم الاخبار