نشوى الديب لمحافظ أسوان: "صُدمنا من إهمال آثار النوبة"

نشوى الديب لمحافظ أسوان: صُدمنا من إهمال آثار النوبةالنائبة نشوى الديب
كتب - محمود فايد:

قالت النائبة نشوي الديب وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب أن "اثار النوبة عملت لنا صدمه"، متسائلة: "كيف يكون لدينا هذا الكنز الكبير  ونهمله بشكل مهين لتاريخ بلدنا؟، هذه المنطقة ممكن تنميتها بشكل سياحي وزراعي وصناعي، فمكانها في منتهي الروعة والسحر".

 

وأكدت الديب- خلال لقائها ضمن وفد لجنة الثقافة والإعلام الذى يزور أسوان، لتفقد أوضاع آثار النوبة وعدد من المواقع الآثرية والسياحية، بالمحافظ- أن الطريق المؤدي لمنطقة المعابد الصخرية تكسوه الكثبان الرملية وغير ممهد لسير السيارات.

 

وأضافت:" الجميع صدم من الاهمال الموجود في المعابد من عدم النظافة ومخلفات الطيور علي جدران المعابد ولا توجد كهرباء ولا حراسه مما يعرض المنطقة الاثرية

للسرقة، فضلا عن عدم وجود حياه آدمية للعاملين في المنطقة الاثرية لدرجه أنهم يعيشون علي "العيش الناشف والجبنة القديمة".

 

وأشارت في حديثها لمحافظ أسوان إلي المشكلات الموجودة بقصور الثقافة بأسوان من قله الموارد وعدم الاهتمام بثقافة وتوعية الطفل ، اضافة إلي مشكلة حديقة النباتات في أسوان والتي تتمثل في عدم توعية المواطنين للتعامل مع النباتات النادرة والتاريخية.

 

ولفتت أيضا إلى مشكلة متحف النوبة وعدم ادراجه علي خريطة السياحة وعطل الاسانسيرات وعدم ترميم الاثار لقيام متحف الحضاره بالحصول علي أجهزة الترميم منذ عام ٢٠١٠ والتي تقدر قيمتها بـ ٣٠ مليون جنيه ، قائلة: "هذا شئ مؤسف للغاية ويقلل من قيمة المكان".