فيديو| جورج ويا .. من أفضل لاعب في العالم إلى ملكًا على عرش ليبريا

رياضة

الخميس, 12 أكتوبر 2017 19:00
فيديو| جورج ويا .. من أفضل لاعب في العالم إلى ملكًا على عرش ليبرياجورج ويا
كتب - محمد صبحي

أعلنت دولة ليبيريا الواقعة في غرب أفريقيا اليوم فوز جورج ويا أفضل لاعب كرة قدم في العالم سابقًا بمنصب رئاسة الدولة والتي بدأت أول أمس الثلاثاء بمشاركة 3 مرشحين بعد تنازل رئيسة البلاد إيلين جونسون، عن الحكم والذي تربعت على عرشه 12 عامًا.

ويعتبر الكثير جورج ويا أفضل لاعب انجبته الكرة الأفريقية على مر تاريخها حيث كان لاعبًا كبيرًا في الملعب وعلى الجانب الإنساني يحمل نجم ليبريا العديد من الصفات الجميلة والمواقف النبيلة تجاه بلده الذي كان يعاني خلال السنوات الأخيرة من الاضطرابات السياسية وعدم الاستقرار الداخلي.

استهل ويا مشواره في الملاعب بفريق ينك سرفايفر الليبيري قبل أن ينتقل إلى عدة أندية بليبيريا ثم انتقل إلى فريق "تونيري ياوندي" الكاميروني، حصل جورج على جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم، وأفضل لاعب في أوروبا، وأفضل لاعب في أفريقيا، ليصبح اللاعب الوحيد في العالم الذي يمتلك الألقاب الثلاثة.

حصل ويا على جائزة الكرة الذهبية عام 1995، كما حصل على جائزة الفيفا للعب النظيف عام 1996 ، مثل جورج عددًا من الأندية العالمية الكبري أبرزها مانشيستر سيتي، وتشيلسي، وباريس سام جيرمان، وموناكو".

على الجانب الديني اعتنق ويا الديانة الإسلامية لمدة 10 سنوات قبل أن يعود إلى المسيحية مرة أخرى، ورفض النجم الليبيري عندما كان لاعبًا مشهورًا الحصول على أي جنسية أخرى واللعب لأي منتخب أخر غير ليبريا، حيث كان النجم الكبير مطمعًا لعدد من الدول الكبرى.

خاض ويا مسابقة انتخابات ليبريا في عام 2005 ولم ينجح، لكنه لم يفقد الأمل وقرر خوض المنافسة كرة أخرى ولكن هذه المره نجح بعدما حصل على ثقة شعب ليبريا لما له من مواقف نبيلة وإنسانية مع بلده.

شاهد أهداف جورج ويا ..

أهم الاخبار