وزارة الرياضة تحتفل بالذكرى الثانية لإنشاء السويس الجديدة

رياضة

الثلاثاء, 29 أغسطس 2017 11:44
وزارة الرياضة تحتفل بالذكرى الثانية لإنشاء السويس الجديدةاحتفال وزارة الرياضة بذكرى قناة السويس الجديدة

كتب - عادل يوسف

احتفلت، اليوم، وزارة الشباب والرياضة - الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية - بمناسبة مرور عامين على افتتاح قناة السويس الجديدة، على مسرح الهناجر للفنون فى دار الأوبرا، بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية.

حضر فعاليات الحفل الدكتورة أمل جمال، وكيل الوزارة، ورئيس الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية بوزارة الشباب والرياضة، وكل من اللواء محمود خلف، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، والكاتبة الصحفية سمر الدسوقى، رئيس تحرير مجلة حواء، وأدار الحوار الناقدة الدكتورة ناهد عبدالحميد، بمصاحبة أوركسترا وزارة الشباب والرياضة، بقيادة المايسترو الدكتور أسامة علي.

أكدت الدكتورة أمل جمال، أن وزارة الشباب والرياضة كانت داعمًا كبيرًا لقناة السويس الجديدة منذ عمليات الحفر الأولى من حيث عقد الندوات التثقيفية للشباب عن تاريخ قناة السويس، والأهمية الاقتصادية والسياسية والجغرافية لقناة السويس الجديدة، كما حرصت الوزارة على زيارة الشباب لموقع الحفر من خلال الأفواج التى تنفذها للشباب، بالتعاون مع القوات المسلحة، مؤكدة على حرص الوزارة الدائم على الاحتفال بالمناسبات الوطنية، ومنها ذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة من خلال أوركسترا وزارة الشباب والرياضة.

أوضح اللواء محمود خلف، أن قناة السويس، قديمًا وحديثًا، تمثل محورًا عسكريًا واقتصاديًا وسياسيًا وجغرافيًا كبيرًا، موضحًا تاريخ قناة السويس،

واحتلال إسرائيل لها، والمحن التى مرت بها مصر، وعمليات التحرير، وعبور قناة السويس، ومشروعات التنمية فى قناة السويس، موضحا أهمية قناة القناة الجديدة، وأشار إلى أن قناة السويس الجديدة تعرضت للكثير من الشائعات لإفشال هذا المشروع القومى، وأوضح الردود على هذه الشائعات.

وتحدث عن محور قناة السويس والأهمية الاقتصادية للقناة، وتحدثت سمر الدسوقى عن دور المرأة فى دعم قناة السويس الجديدة من بداية الحفر وحتى الافتتاح، مؤكدة أن المرأة المصرية كانت فى الصفوف الأولى فى دعم القيادة السياسية، ومشروع حفر قناة السويس الجديدة، فكان للجمعيات النسائية دور كبير فى دعم حفر قناة السويس من خلال الحملات والأفواج التى نظمتها الجمعيات لأماكن حفر القناة، كما كان للمرأة دور فى الدعم المادى للقناة لتحقيق المحور الزمنى لحفر القناة.

أحيا الحفل أوركسترا وزارة الشباب والرياضة، بقيادة المايسترو الدكتور أسامة علي، حيث قدمت العديد من الفقرات الغنائية الوطنية والموسيقية، مثل "دع سمائى"، و "عندك بحرية"، و"محلاك يامصرى" و"المركبة عدت"، و"حكاية شعب"، و"قناة السويس".

جدير بالذكر يأتى احتفال وزارة الشباب والرياضة بذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة فى ضوء اهتمامها الدائم بالمناسبات الوطنية، نظرًا لدورها فى النهوض بمصر ورفع اسمها عاليًا.

 

أهم الاخبار