كيانات تجارية ترفع عملة "بيتكوين" ألفي دولار في 24 ساعة

اقتصاد

الخميس, 07 ديسمبر 2017 12:53
كيانات تجارية ترفع عملة بيتكوين ألفي دولار في 24 ساعة

كتب – الأمير يسرى :

◄ فى 24 ساعة فقط زاد سعر بيتكوين ألفى دولار "دفعة واحدة"

◄ فى 3 أشهر تضاعفت بيتكوين ثلاث مرات.

◄ فى عام 2017 زاد سعر بيتكوين بواقع 1300 %.

 

تحولت "بيتكوين" تلك العملة الرقمية إلى أشهر عملة وسلعة عالمية بفضل أرباحها، وفاقت شهرتها الدولار والنفط أيضًا، وبدأت تستقطب أعدادًا غفيرة من شرق الأرض وغربها طعمًا فيما تحققه من أرباح خيالية.

 

ويبدو أن المصريين ليسوا ببعيدين عن بيتكوين التى تجلب لأصحابها الثراء السريع، وهو الأمر الذى كان يتطلب من الجهات الرقابية التعرض لبيتكوين "الساحرة" سواء من باب التحذير أو التوضيح، نظرًا لأن الأمر قد لا يكون قاصرًا على الأفراد فى ظل احتمالات بدخول كيانات تجارية على خط المراهنة على بيتكوين لتحقيق أرباح طائلة فى غضون ساعات بفعل الارتفاع المتتالي لسعر العملة الرقمية.

 

اللهث وراء بيتكوين لا يستهدف الربح السريع فقط ولكن قد يكون بوابة واسعة لغسيل أموال قذرة تاجرت فى المخدرات وربما الإرهاب، وقد تكون أيضًا ملاذا آمنًا لأموال تسعى للتخفي عن ملاحقات أمنية وقضائية خاصة تلك المتورطة فى مساعدة الإرهاب.

 

تحديد موقف الجهات الرقابية المصرية من بيتكوين ضروروى جدا هذه الأيام

التى تشهد ارتفاعات صاروخية قادرة على شد أعداد كبيرة من المصريين نحو المقامرة على هذه العملة الرقمية طمعا قى ثراء سريع وفاحش.

 

جنون بيتكوين اقتضى من بعض البنوك المركزية حول العالم فأصدر البنك المركزى الهندى، بيانًا يحذر فيه الهنود " أفراد وشركات " من تداول البيتكوين وهو ثانى بيان فى هذا الخصوص.

 

كما تعكف وزارة الخزانة البريطانية على إصدار قواعد تنظيمية صارمة للعملات الرقمية، بعدما كشفت شرطة البلاد عن استخدام أجهزة الصراف الآلي لـ"البتكوين" في عمليات غسل أموال لتجار المخدرات فى الوقت الذى يبحث فيه البنك المركزى  الإندونيسي حظر "البتكوين" بسبب المخاوف المحتملة لاستخدامها في تمويل الإرهاب وغسل الأموال وتجارة المخدرات.

 

ورغم كل هذه المخاوف أقامت بيتكوين سوقًا عالميًا فاق الـ 200 مليار دولار وهو مستوى يفوق اقتصاد دول بأكملها ويفوق اقتصاد قلاع صناعية ثقيلة فى العالم كبوينج وإيرباص مجتمعين وكيانات مالية وبنكية عالمية.

 

وتلقت بتكوين الرقمية عدة نقاط دعم أساسية على مدى الأيام الماضية كلجوء فنزويلا لاستحداث عملة رقمية تواجه بها أزمتها المالية فى ظل توجهات تتحدث عن احتمالية إدراج العملات الرقمية فى الاقتصاد العالمى الرسمى وهو الأمر الذى يعزز مكاسب بيتكوين.

أهم الاخبار