الشرقاوي: إصدار أول وثيقة تأمين تكافلي قطاع عام بعد 6 أشهر

اقتصاد

الأحد, 13 أغسطس 2017 12:41
الشرقاوي: إصدار أول وثيقة تأمين تكافلي قطاع عام بعد 6 أشهراشرف الشرقاوى خلال اجتماع الجمعية التأسيسية
:كتب - حنان عثمان وعبد الرحيم ابو شامة

أعلن الدكتور أشرف الشرقاوي؛ وزير قطاع الأعمال العام، إصدار أول وثيقة تأمين تكافلي صادرة من شركة قطاع أعمال عام خلال 6 أشهر.

وأشار خلال مؤتمر صحفى عقب اجتماع الجمعية التأسيسية الأولى لشركة مصر للتأمين التكافلي- الممتلكات التابعة للشركة القابضة للتأمين- إلى أن الجمعية التأسيسية أفرجت عن رأس المال و يجرى الآن تكوين الهيكل الإدارى للشركة الجديدة والتى خضعت قبل الإعلان عنها إلى دراسة كاملة للسوق وللجدوى الاقتصادية من إنشائها، مؤكدًا أن تأسيس الشركة رسالة بنمو قطاع الأعمال العام وقدرته على تقديم منتجات تأمينية تناسب كافة العملاء.

وأوضح الشرقاوى، أن استحواذ مصر للتأمين على نسبة كبيرة من السوق سيكون فى صالح شركة التأمين التكافلي القادرة على جذب شرائح أخرى من العملاء بما ينعكس على محفظة استثمارات الشركة.

وأكد الشرقاوى، أن مساهمة الشركة القابضة للأدوية فى رأسمال شركة التأمين التكافلى ترجمة حقيقية لتوجه الوزارة فيما يتعلق بتنويع المحافظ الاستثمارية للشركات القابضة وبما يحقق لها أرباحًا.

وأوضح الشرقاوى، أن هناك لجنة للرقابة الشرعية تتولى الإشراف على نشاط الشركة وفقًا للقانون.

وأكد الوزير، أن شركة التأمين التكافلى الجديدة ليست الأولى فى السوق المصرى حيث توجد نحو 10 شركات عاملة، مشيرًا الى أنها أول شركة تابعة لقطاع الأعمال العام وأن زيادة الطلب على هذا النوع من التأمين كان الدافع لدخول شركات التأمين التابعة للوزارة فى هذا النشاط، مؤكدًا أن خبرة مصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة عامل إيجابى مبشر فى نشاط الشركة الجديدة، وقال إن حصة الشركة الجديدة المتوقعة لن تقل عن الحصة السوقية لشركات التأمين التابعة لقطاع الأعمال العام.

وأشار الشرقاوى، الى أن شركة مصر القابضة أسست أيضًا شركة مصر للاستثمار والتنمية العمرانية، للعمل فى المناطق الجديدة وحصلت بالفعل على أراضٍ فى العاصمة الإدارية الجديدة. ومن جانبه، أكد الدكتور على جمعة؛ مفتى الجمهورية السابق ورئيس لجنة الرقابة الشرعية على التأمين التكافلى، أن التأمين التكافلى يقوم على فكرة المشاركة فى توزيع المخاطر والحق فى الارباح، مؤكدا أن العميل يتحول الى شريك وصاحب سهم فى النشاط .

ويبلغ رأس المال المصرح به لشركة مصر للتأمين التكافلى نحو 500 مليون جنيه، فى حين يبلغ رأس المال المصدر للشركة الجديدة نحو 120 مليون جنيه، ورأس المال المدفوع نحو 60 مليون جنيه، حيث تم التعاقد مع كبرى شركات إعادة التأمين فى العالم للتأمين التكافلي، وسوف تطرح الشركة منتجات للتأمين التكافلي لجميع شرائح المجتمع فى السوق المصرى والعربى. ويضم هيكل المساهمين فى الشركة كلًا من (شركة مصر القابضة للتأمين بنسبة 40% - شركة مصر لتأمينات الحياة بنسبة 20% - شركة مصر لإدارة الأصول العقارية بنسبة 20% - الشركة القابضة للأدوية بنسبة 10%- صندوق مصر للاستثمار والتمويل بنسبة 10%).

أهم الاخبار