16.4 % ارتفاعًا في معدل الاستثمار.. وتوقعات بانخفاض البطالة إلى 11.2%

اقتصاد

الاثنين, 20 مارس 2017 15:00
16.4 % ارتفاعًا في معدل الاستثمار.. وتوقعات بانخفاض البطالة إلى 11.2%
كتب- عبدالرحيم ابوشامة

كشفت مؤشرات مبدئية لمتابعة الأداء الاقتصادي الصادرة عن وزارة التخطيط عن ارتفاع معدل الاستثمار المحلى ليصل إلى 16.4%.

 

خلال ذلك خلال الربع الثاني من العام المالي الجاري ويمثل الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر، مقابل 14.1% الفترة المماثلة من العام السابق.

 

وارتفع حجم الاستثمارات الكلية بنحو 43 مليار جنيه وبلغ 140 مليار جنيه مقابل 97 مليار جنيه خلال نفس الفترة.

 

وكشفت المؤشرات انخفاض معدل النمو الاقتصادى ليصل إلى 3.8% مقابل 4% خلال  الربع الثاني يأتي الانخفاض نتيجة لانخفاض مساهمة الاستهلاك  النهائى للمواطنين نتيجة لارتفاع التضخم فى الاسعار وارتفاع تكلفة الواردات الناتجين عن تحرير سعر الصرف وتراجع الاستهلاك وارتفاع المساهمة السلبية لصافي الصادرات في النمو الاقتصادي، واستمرار تحقيق ناتج كلٍ من قطاعات السياحة، والاستخراجات، وقناة السويس، معدلات نمو سالبة، وبالرغم من ذلك حققت قطاعات التشييد والبناء والأنشطة العقارية، والاتصالات والمعلومات، والصناعات التحويلية، معدلات نمو إيجابية.

 

وأشار البيانات إلى انخفاض نسبة العجز الكلي للموازنة العامة للدولة من الناتج المحلي الإجمالي لتصل إلى 5.4% خلال النصف الأول 2017 مقارنةً بنسبة بلغت 6.4% خلال النصف المناظر من العام المالي السابق.

 

انخفض معدل البطالة ليصل إلى 12.4% خلال الربع الثاني  مقابل 12.8% في الربع المناظر من العام السابق حيث ارتفع حجم قوة العمل ليصل إلى 29 مليون فرد، وارتفع عدد المشتغلين بنحو 3.1% تعادل 757 ألف فرد عن الربع المناظر من العام الماضي، وانخفض عدد المتعطلين بشكل طفيف بنحو0.75% تعادل 27 ألف فرد.

 

وتوقعت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الادارى استمرار تراجع البطالة لتصل الى 11.2% بخطة العام القادم.

أهم الاخبار