واشنطن تايمز: الحكومة المصرية ملتزمة بدعم مشروعات الشباب

اقتصاد

الأربعاء, 11 يناير 2017 14:09
واشنطن تايمز: الحكومة المصرية ملتزمة بدعم مشروعات الشبابصورة تعبيرية
كتبت - لميس الشرقاوي

أفردت صحيفة واشنطن تايمز الأمريكية، تقريرا حول أنشطة الشباب المكثفة خلال العام الماضي في مجال ريادة الأعمال في ظل ما شهدته البلاد من تحديات اقتصادية صعبة.

 

ورأت الصحيفة أن الشباب هم الأصول الأساسية في مصر والمحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي حيث يبلغ متوسط عمر الشباب في مصر 23.8 سنة، مقابل  37.9 في الولايات المتحدة و46.88 سنة في ألمانيا.

 

وأكدت الصحيفة أن المشروعات الشبابية في مصر تعتمد في المقام الأول على الابتكار وهو عامل غير متوفر بالنسبة للشركات الكبيرة التي تفضل عوامل الاستقرار وتحقيق الأرباح على فكرة المغامرة من خلال الابتكار.

وأوضحت الصحيفة أن مصر لا تسعى فقط لجذب المشاريع ذات التوجه نحو الابتكار الخارجية للحصول على سوق أعلى، ولكنها أيضا حريصة جدًا على دعم رجال الأعمال المحليين لإطلاق العنان لإمكاناتهم في الأسواق المحلية والدولية.

وبناء على العديد من الدراسات، تتطلب ريادة الأعمال المثالية خمسة أركان رئيسية هي: الحصول على التمويل، ثقافة

العمل الحر، توفير أنظمة تعليمية تدعم عقلية المبادرة، استيعاب الأنظمة الرقابية والضريبية، واتباع نهج منسق للتواصل مع القطاعات العامة والخاصة والتطوعية.

 

وأضافت الصحيفة أن الحكومة المصرية ملتزمة بقوة باشراك الشباب كقوة إيجابية من أجل التغيير، وخلق ودعم الظروف المواتية التي تسمح لهم أن تزدهر، موضحة أن مصر تؤمن جيدا بأن الشباب هم سر ازدهار المستقبل ويتضح ذلك من خلال مؤشرات حجم السوق، وحماس الأفراد والتزام الحكومة بدعم أصحاب المشاريع.

 

ركزت الصحيفة على ما يخص تمويل الشركات الناشئة، حيث أفادت أن مختلف صناديق رأس المال الاستثماري تنشـأ في ذلك الصدد، مما يمثل خطوة كبيرة إلى الأمام، وأكدت أن الشركات الناشئة تحصل على  التمويل من خلال المستثمرين الرئيسيين من القطاعين العام والخاص المصري، وكذلك المؤسسات المالية الدولية، بما في ذلك، البنك الدولي، مؤسسة التمويل الدولية، البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، وكذلك صندوق المشروعات المصري الأمريكي.  

أهم الاخبار