"التخطيط" تجدد عقد شركات الكروت الذكية الثلاث لمدة 3 سنوات

اقتصاد

الأحد, 08 يناير 2017 12:58
التخطيط تجدد عقد شركات الكروت الذكية الثلاث لمدة 3 سنوات
كتبت: جيهان موهوب

فوجئ الكثير من أصحاب البطاقات التموينية بحذف بعض ابنائهم المقيدين على البطاقات منذ فترة طويلة.

وأكد مصدر مسئول بوزارة التخطيط ان الشهر الجارى حدث الكثير من الاخطاء فى نظام البطاقات الذكية، فكان من المقرر وفقا لتعليمات رئيس مجلس الوزراء تنقي البطاقات بحذف المتوفين والمسافرين للخارج لفترة اكبر من 6 اشهر والمكررين الا ان ما حدث هو حذف اطفال وفى بعض الاحيان تم حذف المتوفين مرتين.

ويقول ماجد نادى، امين صندوق نقابة البدالين، إنه فوجئ فى شهر يناير الجارى بحذف اعداد كبيرة من المقيدين على البطاقات المدرجة لدي الكثير من البقالين ،وفى احدى البطاقات تقدم صاحب البطاقة بحذف شقيقه المتوفى وبالفعل تم حذفه فى ديسمبر الماضى الا انه فوجئ بحذف فرد اخر فى يناير الجارى اى ان الحذف تم مرتان دون وجه حق ،كما تم حذف الكثير من الابناء المقيدين على البطاقات.

ويشير "نادى" الى ان هذه الاخطاء تسببت فى نشوب الكثير من المشاجرات بين البقاليين واصحاب البطاقات، وكان من المفترض طبقا لما اعلنه مجلس الوزراء البدء فى تنقية البطاقات الشعر الجارى .

وتقول ايمان السيد بمنطقة الهرم محافظة الجيزة انها فوجئت بحذف ابنها الصغير البالغ من العمر 9 سنوات مع العلم انها لم تتقدم باى استمارة لتحديث البيانات خاصة انه ليس لديها اى بيانات جديدة وقد اخبرها البقال ان الاسماء التى تم حذفها عن طريق الخطا سوف تعود الشهر القادم وفى حالة

عدم عودتها سوف تقوم بملء استمارة تحديث بيانات لاعادة نجلها، وفى محافظة القاهرة تكررت نفس الاخطاء كما تقول منال عبد العظيم ربة منزل بمنطقة العباسية: "قام زوجى قبل وفاته باستخراج بطاقة تموين منذ حوالى 7 سنوات ،تضمنت البطاقة اسم زوجى وابنائى الاثنين ووقتها فشل فى اضافة اسمى للبطاقة ،وعلى مدار اكثر من 6 سنوات سعيت جاهدة لاضافة اسمى للبطاقة الا اننى فشلت تحت ادعاء اخطاء السيتم واعادة التحديث وغيرها من الحجج والمشكلة اننى فؤجيت الشهر الحارى بحذف احد ابنائى من البطاقة اى ان البطاقة اصبحت بهافرد واحد فقط".
وعلمت "الوفد "ان وزارة التخطيط جددت عقد شركات الكروت الثلاثة افيك وسمارت وفرست داتا رغم الاخطاء الجسيمة التى تسببت فيها هذه الشركات .وعلى راسها عمليات الحذف الاخيرة ومن قبلها اضافة افراد دون وجه حق.
ومن المعروف ان وزارتى التخطيط والانتاج الحربى اصبحتا مسئولين عن التعاقد مع شركات الكروت الذكية الخاصة باستخراج بطاقات التموين والخبز، على ان تتابع وزارة الانتاج الحربى عمل الشركات من حيث اضافة المواليد او خذف المكررين ،بينما دور وزارة التموين هو توفير السلع اللازمة للبطاقات.
وكانت لجنة وزارية تضم ممثلين من وزارات التخطيط والانتاج الحربى والتنمية المحلية والتضامن الاجتماعى والتموين بدأت عملها من ديسمبر الماضى فى تنقية البطاقات من خلال حذف المكررين اكثر من مرة وحذف المسافرين للخارج لمدة اكثر من 6 أشهر كمرحلة اولى من تنقية البطاقات .
 

أهم الاخبار