8 مؤشرات أن زوجك يستغلك عاطفيًا

أسرة

الأحد, 13 أغسطس 2017 12:36
8 مؤشرات أن زوجك يستغلك عاطفيًاالاستغلال العاطفي
:كتبت- رغدة خالد

هل يسخر زوجك أو خطيبك منكِ، أو يتجاهلك، أو يحاول التحكم في حياتك الشخصية وماذا ترتدي؟، هذه العلامات تشير إلى تعرضك للاستغلال العاطفي، الذي يهدد العلاقات العاطفية ويفقدكِ ثقتك بنفسك، محاولًا إيهامك أنكِ السبب وراء كافة المشاكل التي تتعرضان لها، وعندها لايبقى أمامك سوا الإنفصال.

تستعرض صحيفة "ديلي ميل" البريطانية 8 مؤشرات توضح أن زوجك يستغلك ولايهتم لمشاعرك واحتياجاتك النفسية، نقلًا عن "سالي برون"، الاخصائية النفسية التابعة لرابطة المستشاريين والأطباء النفسيين.

1- يسخر منك:

ربما يحاول شريك أن يظهر روح الدعابة التي يمتلكها، إلا أن السخرية الجارحة والتهكم ربما لايكون من بين النكات التي تفضلين سماعها يوميًا.

2- يجعلك تشعرين بالذنب طوال الوقت:

إذا كانت مشاعر الذنب والخزي تنتابك بين الحين والآخر دون سبب مباشر، وتشعرين طوال الوقت أنكِ مراقبة، مما يدفع للحذر المفرط من ارتكاب اية أخطاء من شأنها أن تكون محل نقد من قبل زوجك، فأنتي لاشك تتعرضين للاستغلال العاطفي.

3- تفتقدين الشعور بالأمان:

إذا وقعتي في موقف صعب، أو دفعتك الظروف لخوض تجربة أليمة ولم تجدي شريكك بجانب يواسيكي ويخفف عنك، فهو بالتأكيد أناني يحاول استغلالك عاطفيًا دون أدني شعور بالمسئولية تجاهك.

4- يحاول التعويض عن الأذى النفسي الذي يسببه لكِ:

عندما تبدأين إعادة تقييم علاقتكما، ومواجهته بأخطائه، سيحاول تبديل الموقف لصالحه، ويفاجأك بهدية بدون مناسبة أو دعوة على العشاء في مطعم راقي، وعلى الرغم من نيته التي تبدو  ظاهرها جيدة، إلا أنه لن يبدر بتغيير سلوكه، متماديًا في أخطائه السابقة كأن شيئًا لم يكن.

5- يحاول خداعك والتلاعب بذكائك:

ربما يخبرك بأمر ما، ثم ينكر أنه فعل، على الرغم من تذكرك للموقف جيدًا، ولكن سيصر على النكران مدعيًا أن الأمر اختلط عليكي والوم يقع على خيالك الواسع.

6- يواصل إحباطك:

إذا صادفك حصولك على فرصة عمل أفضل أو ترقية، سيبادر بإحباطك والتقليل من نجاحك مما سيدفعك لتجنب إخباره بقصص نجاحك وإنجازتك مهما كانت كبيرة.

7- لايبدي تعاطفًا مع مشاكلك:

عندما تتعرضين لمشكلة في العمل أو أزمة مع أحد مديريكي، وتحاولين الحديث معه طلبًا للنصح، لن تجدي منه ردًا سوا "إنكِ تبالغين"، فتقدير حجم الضغوط النفسية التي تتعرضين لها في العمل ليس من سمات الشخص المستغل عاطفيًا.

8- يورط أسرتك وأصدقائك في مشاكلكما:

إذا تجرأتي وحاولتي نقد تصرفاته، أو واجهته سيحاول إيجاد مبررات غير مقنعة أو يلقي باللوم على أسرتك وأصدقائك وتدخلهم الصارخ في حياتك، مدعيًا انهم السبب وراء المنغصات التي تؤرق علاقتكما.

 

أهم الاخبار