استشاري تغذية تقدم نصائح لمرضى السكر في موسم الحج

أسرة

السبت, 12 أغسطس 2017 16:01
استشاري تغذية تقدم نصائح لمرضى السكر في موسم الحجمناسك الحج
:كتبت - رغدة خالد

يهل علينا قريبًا موسم الحج، لذا يواصل الحجاج استعدادهم لزيارة أشهر بقاع الأرض والطواف بالمشاعر المقدسية، لإتمام أركان الإسلام الخمسة في موكب روحاني ينتظره ملايين المسلمين كل عام.

وبحسب الدكتورة سلوى محمود صالح، استشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية، يعتبر مرضى السكر أكثر الحجاج عرضة للإصابة بانخفاض معدلات السكر بالدم، بسبب نقص السوائل بالجسم وبتأثير درجات الحرارة المرتفعة، كما أن المجهود البدني الذي يبذله الحاج المصاب بالسكري متنقلًا بين المشاعر المقدسة يجعله أكثر عرضة للإصابة بالغيبوبة.

ونصحت "سلوى"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، الحجاج المصابين بالسكري باتباع نظام غذاء صحي ومتوازن في مواعيد محددة، مع الالتزام التام بتناول جرعات الدواء في مواعيدها، والاحتفاظ بالأنسولين باردًا ومحفوظًا في صندوق حفظ الأدوية.

وأوصت بتناول 3 وجبات يوميًا، على أن تحتوي كل منها على

العناصر الأساسية مثل الكربوهيدرات كالخبز الأسمر والقمح الكامل، مع تجنب والأطعمة التي تحتوي على سكريات بسيطة كالحلويات، والإكثار من تناول البروتنينات النباتية كالبقوليات، وكميات معتدلة من اللحوم البيضاء.

وأشارت د."سلوى" إلى أهمية الإكثار من تناول الخضراوات الغنية بالألياف الغذائية والفيتامينات، والفاكهة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض كالبرتقال واليوسفي والتفاح والحذر من الإسراف في تناول التمور، مشددة على أهمية تناول الحليب منزوع الدسم، والإكثار من السوائل لتعويض مايفقده الجسم من سوائل خلال تأدية المناسك وبفعل ارتفاع درجات الحرارة.

كما توجد بعض القواعد الأساسية التي يجب أن يلتزم بها الحجاج عمومًا مثل تقليل ملح الطعام، والمأكولات الغنية بالدهون، والامتناع نهائيًا عن التدخين حيث إن النيكوتين بالسجائر يساعد على ترسيب الكولسترول على جدران الشرايين وهو ما يزيد من ارتفاع ضغط الدم.

أهم الاخبار