احذر.. 8 عادات تقلل القدرة على التركيز خلال الامتحانات

أسرة

الخميس, 12 يناير 2017 12:10
احذر.. 8 عادات تقلل القدرة على التركيز خلال الامتحاناتالدراسة - تعبيرية
:كتبت - رغدة خالد

"العقل السليم فى الجسم السليم".. مقولة توارثتها أجيال عديدة وجاء العلم ليصدق عليها، وخلال موسم الامتحانات تحرص كل أم على تقديم أفضل الأطعمة لأطفالها لتعزز من أدائهم العقلى وتنشط قدرتهم على الفهم والاستيعاب.

ويقدم موقع " Health Digest" المهتم بالصحة والتغذية بعض العادات السلبية التى يمارسها الكثير من الطلاب وتترك آثارا مدمرة على صحة عقولهم.

1- إهمال تناول وجبة الفطار، ففى ظل جو التوتر والقلق الذى يسبق الامتحان قد يرفض طفلك تناول وجبة الإفطار الأمر الذى يؤثر سلبا على أدائه خلال الإجابة.

2- الإفراط فى تناول الطعام، قد يسبب التوتر لدى البعض تأثيرا معاكسا حيث تزداد شهيتهم للطعام بشكل كبير، مما يسبب الشعور بالتخمة والحاجة للنوم.

3- الإسراف فى تناول الحلويات.

4- التلوث، وخاصة تلوث الهواء حيث يسبب فى تدمير خلاليا المخ ويقلل سرعة الناقلات العصبية مما يساهم فى الشعور بالخمور والدوار.

5- الحرمان من النوم، يعتقد بعض الطلاب أن البقاء مستيقظا لمواصلة المذاكرة والمراجعة قبل الامتحان قد يزيد من معدل تحصيلهم ويحسن من أدائهم للامتحان، وعليه فقد أثبتت الدراسات أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يقلل تركيز الطالب ويحرمه من الأداء الجيد خلال الامتحان.

6- تغطية الرأس خلال النوم، فمع الانخفاض الشديد فى درجات الحرارة يضطر كثير منا لتغطية رأسه خلال النوم ويغلق أى مجال للتنفس الأمر الذى ينعكس بالكثير من الأضرار على العقل أبرزها الشعور بالصداع والإعياء بعد الاستيقاظ.

7- قلة الحديث، ينكب الطلبة خلال موسم الامتحانات على الدراسة لتحصيل أكبر قدر من المعلومات وينعزلون عن الآخريين الأمر الذى يترك تأثيرا ضارا على العقل.

 8- الإسراف فى تناول المنبهات، يعتقد بعض الطلبة أن تناول القهوة والشاى بكثرة قد يساعدهم على تحصيل أكبر قدر من المعلومات ويزيد من تركيزهم خلال الامتحان إلا أن الأبحاث حذرت من هذه العادة حيث يسبب تناول أكثر من كوبين من القهوة  أو الشاى خلال اليوم إلى الشعور بالأرق والإجهاد وفى النهاية فقدان القدرة على التركيز.

loading...

أهم الاخبار