السيد ياسين: 25يناير انقلاب سياسي وانفلات أخلاقي

أخبار

الجمعة, 11 يوليو 2014 22:23
السيد ياسين: 25يناير انقلاب سياسي وانفلات أخلاقيالسيد ياسين
كتب جرجس ميلاد

قال المفكر الدكتور السيد ياسين، الذي اختاره وزير الثقافة ليضع استراتيجية الثقافة المصرية الجديدة، إنه قبل وضع سياسة ثقافية لابد أن يسبقه وضع خريطة للحالة الاجتماعية في مصر، مؤكدا ضرورة وضع نسبة الأمية ونسبة سكان العشوائيات في الخطة.

وأضاف "ياسين" خلال مداخلة هاتفية على فضائية "سى بى سى إكسترا" أن هناك مسارين للتمنية والتخطيط الثقافي أحدهما فوقي، وهى التخطيط على مستوى ثقافي عال ثم الهبوط به إلى المستويات الأقل التي دومًا لا تستجيب لهذه الخطط، أما الآخر فهو التنمية التحتية، التي تبدأ من أسفل، بداية من التعرف على المطالب والاحتياجات الثقافية للكتل المليونية تحت الفقر والأميين وسكان العشوائيات، ثم وضع الخطط.

ووصف ثورة 25 يناير في تعريف يراه الأكثر قدرة تعبيرا عن الواقع قائلا: "ما حدث في 25 يناير انقلاب سياسي وانفلات اجتماعي.. بمعنى أصبح المصريين جميعا يعملون فى السياسة، وأصبح هناك إسراف في العمل بالسياسية والكل أصبح يفتى سواء يعلم أو لا يعلم".

وانتقد المفكر الكبير، مطالب بعض النشطاء الذين رفعوا شعار "آن الأوان لدولة العواجيز أن ترحل"، مؤكدا أنه لا يوجد مجتمع حقيقي ينحى أجيال كاملة من القرار أو التفكير، مضيفا أن الأجيال الجديدة لا تقرأ وكل ما يهمها الـ"فيس بوك وتويتر والشات" الذي وصفه بالعبث الإلكتروني.

وطالب الإعلام بالاهتمام بالبرامج الثقافية وإلقاء الضوء على التاريخ الثقافي والوطني للمصريين، مشيرا إلى أن هناك قاعدة تقول إن المعلومات لا تكون معرفة، والمعلومات حتى تكون معرفة تحتاج إلى عقل تحليلي وعقل نقدي الذي لا يتكون إلا بالقراءة التي ترفضها الأجيال الجديدة.
شاهد الفيديو:
http://www.youtube.com/watch?v=HDUfeiGHj4g

 

أهم الاخبار