حافظ أبوسعدة: قطر تنتهك حقوق الإنسان بسحب جنسية 55 شخصًا من قبيلة "آل مرة"

أخبار وتقارير

الخميس, 14 سبتمبر 2017 14:19
حافظ أبوسعدة: قطر تنتهك حقوق الإنسان بسحب جنسية 55 شخصًا من قبيلة آل مرة الدكتور حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومي لحقوق الانسان
القاهرة - بوابة الوفد - ميادة الشامي

وصف الدكتور حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، ورئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، الإجراء الذي اتخذته قطر بشأن سحب الجنسية من 55 شخصًا من قبيلة "آل مرة" المعارضة في قطر بأنه انتهاك جسيم لحقوق الإنسان.

وأشار أبو سعدة، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أنه لا يجوز سحب الجنسية من أي مواطن ليصبح عديم الجنسية دون اتخاذ الإجراءات القانونية، مشيرًا إلى أن ذلك يعتبر مخالف للمعايير والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان ومخالف للقانون الدولي وفقًا لاتفاقيات الأمم المتحدة في هذا الشأن.

وطالب عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، المسحوب منهم جنسيتهم بضرورة تقديم شكوى لمنظمة الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية الدولية بذلك نظرًا لأن إسقاط الجنسية يسقط كافة الحقوق السياسية والقانونية الخاصة بهم.

وكانت الحكومة القطرية سحب الجنسية القطرية لعدد من المواطنين القطريين نحو 55 مواطنًا من ضمنهم طالب بن محمد بن لاهوم بن شريم، من قبيلة " آل مرة" ومعه 54  آخرين بينهم أطفال و18 امرأة.

 

 

 

 

أهم الاخبار