سياسيون عن زيارة السيسي لأفريقيا: تحمل رسائل هامة

أخبار وتقارير

السبت, 12 أغسطس 2017 22:42
سياسيون عن زيارة السيسي لأفريقيا: تحمل رسائل هامةصورة ارشيفية
كتب: باسل عاطف

أشاد عدد من الدبلوماسين، وأعضاء مجلس النواب، بالزيارة المرتقبة للرئيس عبدالفتاح السيسي، الاثنين المقبل، لعدد من الدول الأفريقية، مشيرين إلى أن هذه الزيارة تحمل معها الكثير من الرسائل الهامة، على رأسها ملف قضية سد النهضة ومحاربة الإرهاب، بالإضافة إلى توطيد العلاقات مع دول حوض النيل، وتعزيز الوجود المصري في أفريقيا.

 

جدير بالذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، سيقوم بجولة أفريقية الاثنين المقبل، تستغرق 4 أيام، وسيقوم بزيارة 4 دول تبدأ بـرواندا مرورًا بالتشاد ثم الجابون وتنزانيا.

 

وفي هذا السياق قال النائب محمود يحيي، عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي يهدف دومًا إلى توطيد العلاقة مع الدول الأفريقية، لما لهذه القارة السمراء من أهمية استراتيجية كبرى بالنسبة لمصر.

 

وأضاف يحيي في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن هناك عدة ملفات سيتم مناقشتها في هذه الزيارة وعلى رأسها ملف سد النهضة، بالإضافة إلى ملف الإرهاب والمشاريع الاستثمارية والتجارية.

 

وأشار عضو لجنة الشئون الأفريقية، إلى أن مصر تحاول كسب ود الدول الأفريقية؛ للوقوف

بجانبها في مشكلة سد النهضة وملف مكافحة الإرهاب.

 

وقالت النائبة مي محمود، أمين سر لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي دائم التواصل مع دول أفريقيا؛ لتوطيد العلاقات الثنائية بين مصر وبينهم، مضيفة أن الزيارة القادمة تحمل معها العديد من الرسائل الهامة منها أن مصر حاضرة وبقوة في إفريقيا، وسيتم مناقشة المشاريع التنموية وتعزيز المجالات الاقتصادية.

 

وأكدت النائبة، أن مصر تجمعها علاقات تاريخية مع دول أفريقيا، لافتة إلى دور مصر التاريخي في الوقوف بجانب أشقائها الأفارقة وقت أزماتهم والآن جاء وقتهم لرد "الجِميل".

 

ومن ناحيته قال السفير إبراهيم يسري، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن هذه الزيارة جاءت في الوقت المناسب، بسبب التطور الأخير الذي حدث في ملف سد النهضة، وإصرار إثيوبيا على مواصلة بناء السد.

 

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن مصر ستخرج من هذه الزيارة محققة كافة أهدفها المنشودة، مشيرًا إلى أن مصر تحتاج في الفترة القادمة لإبرام العديد من الاتفاقيات مع دول أفريقيا؛ للاستفادة من مواردها الطبيعية.

أهم الاخبار