خبير استراتيجي: دعم إيران المُعلن لقطر أقل خطورة من الدعم غير الظاهر

أخبار وتقارير

الاثنين, 19 يونيو 2017 23:54
خبير استراتيجي: دعم إيران المُعلن لقطر أقل خطورة من الدعم غير الظاهراللواء اركان حرب هشام الحلبي
كتب- مينا مجدي

قال اللواء اركان حرب هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن وجود القوات التركية على الأراضي القطرية يأتي على خلفية التعاون العسكري بين البلدين، مستبعدًا أي تدخلات عسكرية في الدول الخليجية من قِبل تركيا، وذلك للحفاظ على مصالحها الاقتصادية فى المنطقة، فضلًا عن ضعف موقفها دبلوماسيًا أمام العالم لدعم دولة تحتضن الإرهاب وتموله.

 

وأضاف الحلبي في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن قطر تستخدم الإطار الإعلامي كطوق نجاة للخروج من أزمة المقاطعة الجماعية لها، مشيرًا إلى إنها لا يهمها الدول العربية الآن؛ بسبب الدعم الإيراني والتركي التي تتلقاه منهما، مؤكدًا على أن الدعم الظاهري والمُعلن عنه أقل خطورة بكثير من الدعم غير المُعلن.

 

وأردف مستشار أكاديمية ناصر، أن الإرهاب يأتي على مستويين، أولهما هو الإرهابي المنفذ والثاني هو الدول المخططة والداعمة لذلك الإرهابي، كما ذكر الرئيس السيسي خلال كلمة "الرياض"، مؤكدًا أن تدخل دولة إيران فى المنطقة هدفه الرئيسي هو زعزعة إستقرار الدول العربية وبسط نفوذها على الشرق الأوسط من خلال دعم الجماعات الإرهابية الموالية لها.

يذكر أنه قد أستعانت قطر في أزمتها مع الدول المقاطعة لها بالحرس الثوري الإيراني وقوات من الجيش التركي، وذلك للوقوف معها في محنتها.

أهم الاخبار