«التخطيط» تتجه لتخفيض الوزارات إلى 18

أخبار وتقارير

الخميس, 18 مايو 2017 22:24
«التخطيط» تتجه لتخفيض الوزارات إلى 18حسام الخولى
كتبت - إسراء جمال

لاقت الاستراتيجية الجديدة التى تعتزم وزارة التخطيط انتهاجها، وأعلن نائب الوزيرة تنفيذها بخصوص تقليص عدد الوزارات بالحكومة إلى 18 وزارة، ترحيب عدد كبير من السياسيين وأعضاء البرلمان، وذلك وفقاً لما هو متعارف عليه فى الدول الكبرى مثل فرنسا والولايات المتحدة الامريكية التى لم يتراوح عدد الوزارات بها ما بين 15 و20 وزارة.

وأكد الخبراء أن تقليل أو دمج الوزارات أمر ايجابى للقضاء على البيروقراطية والروتين فى الأداء الحكومى بجانب سد العجز فى موازنة الدولة، موضحين أن عدد الوزارات حاليا فى مصر يخلق أزمات متضاربة بينهم لتعارض الاختصاصات مع بعضها.

وقال حسام الخولى، نائب رئيس حزب الوفد، إن عدد الوزارات فى مصر كبير وغير موجود فى العالم مما يخلق ازمات بينها لتعارض المصالح والاختصاصات فعلى سبيل المثال الموافقة على أي مشروع استثماري تحتاج موافقات عديدة بسبب التنازع بين الوزارات، مؤكدا أن تقليل عددهم أمر حتمى.

وأضاف «الخولى» أن الأمر لا يقتصر على دمجهم وإنما تقليل عددهم لتكون محددة ولا تختلط المهام مثل دمج وزارة «التربية والتعليم» مع وزارة «التعاليم العالى»، «الآثار» مع الثقافة، لافتا إلى أن هذا يساهم فى القضاء على البيروقراطية والروتين فى الأداء الحكومى.

وتابع نائب رئيس حزب الوفد، انه بالإضافة الى دمج الوزارات ذات الاختصاصات المتشابهة وتقليل عددها يجب منع احتكاك المواطن بالموظف الحكومى مباشرة من خلال نظام الحكومة الاليكترونية.

وأشار حسين عبدالرازق، عضو لجنة الخمسين لوضع الدستور، إلي وجود إسراف شديد فى عدد الوزراء الى جانب تقسيم الوزارة الواحدة إلى أكثر من وزير، لافتا إلى أن تخفيض العدد شيء منطقى وصحيح لكنه لن يؤدى إلى تحسن أداء الحكومة لأن المشكلة فى السياسات التى يسير عليها مجلس الوزراء.

وأوضح الخبير السياسى، انه لا يوجد قيمة او منطق فى فصل بعض الوزارات مثل فصل الإعلام عن الثقافة ثم إلغاء الأولى، مضيفا أن هناك 3 وزارات تتولى الشئون الخارجية للدولة مما يحدث ارتباكا فى الاختصاصات بين وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج ووزارة الخارجية، ونفس الأمر فيما يتعلق بالتعليم.

وأكد محمد الفيومى، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، أن تقليل عدد الوزارات يساهم فى تقليل عجز الموازنة والذى يعتمد على تقليل الانفاق الحكومى حيث إن 18 وزارة يكفى لإدارة شئون الدولة دون تضارب فى المهام والاختصاصات.

وتابع عضو لجنة الإدارة المحلية، أن عدد الوزارات فى الولايات المتحدة لا يتجاوز الـ18 وزارة بما يمنح العمل انسيابية ويكون هناك تنسيق بينها، منوهاً إلى وجود تشابه اختصاصات وزارت «التعليم» و«التعليم العالى»، «البحث العلمى»، كذلك وزارة «الزراعة» و«البيئة»، «الرى».

 

أهم الاخبار