بعد وفاته اليوم.. معلومات هامة عن السيد ياسين الكاتب والمفكر السياسي

أخبار وتقارير

الأحد, 19 مارس 2017 20:50
بعد وفاته اليوم.. معلومات هامة عن السيد ياسين الكاتب والمفكر السياسيالسيد ياسين
كتب- محمود سليم

توفي السيد ياسين الكاتب والباحث فى علم الاجتماع والمفكر السياسي ومستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، صباح اليوم الأحد، عن عُمر ناهز 84 عامًا بعد صراعٍ طويلٍ مع المرض.

قضى السيد ياسين حياته باحثًا قانونيًا ثم امتد للتعمّق في علم الاجتماع الأدبي والسياسي، وأصبح من الشخصيات المعروفة والمؤثرة فى الشارع المصري.

 

"ميلاده"

وُلد باحث الاجتماع والمفكر السياسي "السيد ياسين" عام 1933 في محافظة الإسكندريّة، وتخرّج من كلية الحقوق جامعة الإسكندريّة.

 

رُشّح دارسًا بمدرسة الدُعاة بمحرّم بك، درس بها القرآن الكريم والحديث الشريف والفقه والسيرة، وأيضًا المذاهب السياسية المعاصرة، وتتلمذ هُناك على يد الشيخ مصطفى الشمارقة، والذي كان قرأ له مناهج كلية الآداب مع تلامذة آخرين للشيخ الأزهري الضرير.

 

يقول "ياسين" عن تجربة مدرسة الدُعاة:" استطاعت مدرسة الدعاة أن تغيرني بالكامل، من صبي خجول منطوٍ يقبع بالساعات في غرفة منفردة لكي يقرأ، إلى صبي يتسم بشخصية انبساطية لديه القدرة على مواجهة الجماهير في صلاة الجمعة من كل أسبوع، أفادني هذا التدريب المبكر على الخطابة فيما بعد حين أصبحت باحثًا ألقي البحوث في المؤتمرات العلمية أو محاضرًا في جامعة القاهرة والجامعة الأمريكية بالقاهرة".

 

أعلنت صحيفة الأهرام عام 1957 عن حاجة المعهد القومي للبحوث الجنائية "المركز القومي للبحوث حاليًا" إلى باحثين مُساعدين من خريجي الحقوق، وكان هو ضمن ثلاثة مقبولين من أصل 300 متقدّم، وبعد أن أمضى في المركز 18 عامًا، تركه ليصبح مديرًا لمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام عام 1975.

 

بعد دراسة في باريس للقانون الفرنسي، امتدت للتعمّق في علم الاجتماع الأدبي والسياسي، وهنا قرر «ياسين» ترك القانون قائلًا «ليس من المعقول أن يضيع باحث مثلي ثلاث سنوات من عمره يتعقب أحكام محكمة النقض»، وعاد بعد ذلك إلى القاهرة في 1967 عام النكسة، انصب حينها على دراسة المجتمع الإسرائيلي وانضم إلى مركز الدراسات الفلسطينية والصهيونية بالأهرام.

 

ويُشير إلى أن محمد حسنين هيكل قرر في تلك المرحلة تحويل المعهد إلى مركز للدراسات السياسية والاستراتيجية، ما دفع «ياسين» إلى التعمّق أكثر في مناهج ونظريات البحوث الاستراتيجية.

 

شغل "ياسين" منصب عضو لجنة الدراسات الاجتماعية بالمجلس الأعلى للثقافة، وهو حاصل على عدّة جوائز، منها وسام الاستحقاق الأردني من الطبقة الأولى عام 1992، وسام العلوم والفنون والآداب عام 1995، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة عام 1996.

 

"مؤلفات"

ومن ضمن مؤلفاته "أسس البحث الاجتماعي 1963، ودراسات في السلوك الإجرامي 1995، والشخصية العربية، بين تصور الذات ومفهوم الآخر 1973،و  مصر بين الأزمة والنهضة 1990، وتحليل مفهوم الفكر القومى 1978، والسياسة الجنائية المعاصرة ودراسة نقدية للدفاع الاجتماعى 1973.

 

"الجوائز والأوسمة"

 

حصل ياسين على العديد من الأوسمة والجوائز، من ضمنها" وسام الاستحقاق الأردني من الطبقة الأولى، عام 1992، ووسام العلوم والفنون والآداب ، عام 1995،و  جائزة أفضل كتاب في مجال الفكر، و جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة ، عام 1996.

loading...

أهم الاخبار