العريان: محاكمة مبارك الحقيقية لم تبدأ

مناقشات الشعب

السبت, 02 يونيو 2012 14:11
العريان: محاكمة مبارك الحقيقية لم تبدأ
كتب- جهاد عبد المنعم وياسر إبراهيم:

تعهد الدكتور عصام العريان رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب بأن حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين تعهد بتقديم مبارك إلى محاكمة عادلة بأدلة قوية .

وأضاف فى تصريحات للمحررين البرلمانيين أن المحاكمة الحقيقية على الجرائم السياسية لم تبدأ بعد خاصة أن الأدلة التى تدين مبارك وولديه لم يتم تقديمها للمحاكمة الجنائية .
كما وصف حصول نجلي مبارك وأركان وزارة الداخلية الستة على البراءة بأنه صادم للرأى العام الذى لم يهدأ حتى يتم القصاص للشهداء  .
وفى اجتماع اللجنة الذى تزامن مع الحكم على الرئيس السابق مبارك بالسجن المؤبد, حمّل كل من الخبراء السياسيين الدكتورة نادية مصطفى والدكتور حسن نافعة النظام السابق مسئولية تدهور السياسة الخارجية لمصر.
وقالت الدكتور نادية مصطفى: إن مشروع مبارك الداخلى اتسم بالاستبداد والبيروقراطية وإقامة علاقات مشبوهة مع الخارج لخدمة مصالحه.
كما أضافت أن السياسة الخارجية ليست سياسة الحكام فقط لكنها سياسة شعبية أيضا للتفاعل مع المجتمع العالمى من خلال الوفود لشعبية لمصر لافتة الى عدم حدوث تغيير جذرى حتى الآن فى النظام وفى طريقة تعامله مع السياسة الخارجية التى مازالت أسيرة ردود الأفعال بعيدًا عن اتخاذ المبادرات  .
وأكد عصام العريان أن السياسة الخارجية فى عهد النظام السابق اتسمت بالجمود وهيمن عليها مبارك من أجل توريث الحكم لابنه .
قال الدكتور حسن نافعة: إن الانحراف عن السياسة الخارجية بدأها السادات وعمقها الرئيس مبارك الذى اعتقد أن التحالف مع إسرائيل يمثل الأولوية للأمن الوطنى فضلا عن تغليبه المصلحة الشخصية والوطنية .
وأضاف بقوله: لدينا الآن برلمان مهدد بالحل ورئيس جمهورية قد يأتى معزول سياسيًا فى إشارة لـ"شفيق" وبالتالى فهو وضع سياسى شديد الارتباك، الأمر الذى يتطلب بناء الدولة لاستعادة مكانتها الخارجية .
كما دعا ممثل وزارة الخارجية الى ضرورة الاستفادة من مرشح الرئاسة السابق عمرو موسى واستغلال خبراته لدعم سياسة مصر الخارجية أسوة بكوفى أنان .

loading...

أهم الاخبار