رئيس قناة السويس يعلن نجاح مناورة أكبر سفينة في العالم

قناة السويس

الجمعة, 17 فبراير 2017 16:04
رئيس قناة السويس يعلن نجاح مناورة أكبر سفينة في العالمسفينة
بورسعيد- عبد الرحمن بصلة وولاء وحيد

أعلن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، نجاح مرشدي هيئة قناة السويس وقاطراتها في تنفيذ أكبر مناورة دوران لسفينة الحاويات العملاقة MAREN MAERSk بدائرة الدوران امام ميناء شرق بورسعيد .

وأكد مميش أن المناورة  بدأت بدخول السفينة من القناة الجانبية بشرق بورسعيد التي أنشأتها هيئة قناة السويس العام الماضي، ثم قيام قاطرات الهيئة بقطرها ودورانها بدائرة الدوران التي تم تعميقها وزيادة غاطسها بمعرفة الهيئة إلى 18.5 مترا.

وأضاف مميش أنه بعد إتمام عملية الدوران تم رباط السفينة برصيف ميناء شرق بورسعيد ثم التحرك مرة اخرى للخروج من القناة الجانبية واللحاق بالقافلة المتجهة جنوبا عبر القناة في رحلتها إلى الشرق الأقصى.

وشارك في المناورة  عدد خمس قاطرات من هيئة قناة السويس على رأسها القاطرة العملاقة بركة والقاطرات طراز مساعد ومصاحب وسلام 8 . يبلغ طول السفينة 400 متر وعرضها 59 مترا وحمولتها 200 ألف طن ويمكنها أن تحمل حتي 18270 حاوية.

وقال الربان يانز يورجين راسموسن، قائد السفينة، إن  الجهد الكبير الذي تبذله هيئة قناة السويس في تطوير ميناء شرق بورسعيد لاستقبال السفن العملاقة طراز Triple-E بميناء شرق بورسعيد.

وتابع أن هذا النجاح ثمرة التعاون بين هيئة قناة السويس وشركة قناة السويس للحاويات لتحويل ميناء شرق بورسعيد إلى ميناء محوري عالمي بمنطقة البحر المتوسط ووجه الشكر والتقدير لمرشدي هيئة قناة السويس وقباطنة القاطرات ومسئولي التحركات على الاحترافية العالية التي أظهروها في التعامل مع السفينة وأداء المناورة بشكل رائع وأنه راض تماما عما حدث وشجع على التنفيذ الفعلي بدخول سفن الحاويات العملاقة من هذا الطراز الأكبر في العالم لميناء شرق بورسعيد.