ليبرمان: إسرائيل غير معنية بمنع إعمار غزة

عربى وعالمى

الأحد, 12 أكتوبر 2014 08:23
ليبرمان: إسرائيل غير معنية بمنع إعمار غزةوزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان
وكالات:

قال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان إن إسرائيل غير معنية بمنع عملية إعادة إعمار قطاع غزة.

ونقل راديو (صوت إسرائيل) اليوم الأحد عن ليبرمان قوله "إن حقيقة عدم دعوة إسرائيل إلى مؤتمر المانحين في القاهرة لا تسهم في جدية المداولات ، كما أن حركة حماس لن تلقي سلاحها طواعية وبالتالي يجب منع تعاظم هذه الحركة عسكريا والتأكد من عدم وصول الأموال التي سيتم التبرع بها خلال المؤتمر إلى مصانع لإنتاج الأسلحة وإلى أعمال حفر الأنفاق.
ورأى وزير الخارجية الإسرائيلي أن الفلسطينيين وحدهم يستطيعون منع عملية عسكرية أخرى في قطاع غزة لأن إسرائيل غير معنية بمهاجمة القطاع مرة أخرى، مؤكدا أن إسرائيل لا تبحث عن أي مغامرات ولكن إذا تجدد إطلاق القذائف الصاروخية عليها فمن حقها الدفاع عن نفسها.
وعلى صعيد متصل ، دعا عضو الكنيست نحمان شاي الحكومة الإسرائيلية إلى ضرورة الاستجابة للدعوة المتوقع أن يطلقها وزير الخارجية الامريكي جون كيري خلال مؤتمر القاهرة لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين.
وقال شاي"إنه سيكون لمثل هذه الخطوة مردود إيجابي في الحلبة الدولية".
يأتي هذا في الوقت الذي من المقرر أن ينطلق فيه مؤتمر إعمار غزة بالقاهرة والذي يهدف إلى تثبيت وتعزيز أسس اتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني والذي تم التوصل إليه بين الجانبين في أغسطس الماضي إضافة إلى توفير الدعم الدولي لإعادة إعمار غزة وتسهيل إزالة القيود وتوفير إمكانية وصول البضائع إلى القطاع.

أهم الاخبار