بدء عملية الترشح للرئاسة في تونس

عربى وعالمى

الاثنين, 08 سبتمبر 2014 17:40
بدء عملية الترشح للرئاسة في تونس
وكالات:

فتح، الإثنين، باب الترشح للانتخابات الرئاسية التونسية بصفة رسمية، التي ستجري في 23 نوفمبر المقبل، بينما أغلق باب الترشح للانتخابات البرلمانية الأسبوع الماضي.

وأفادت الهيئة المكلفة بتنظيم انتخابات الرئاسة، في بيان مقتضب، بأن أمام الراغبين في ترشيح أنفسهم مهلة تنتهي في 22 سبتمبر الحالي.
وذكرت وسائل الإعلام أن رجلي أعمال تقدما بملفيهما هما العربي نصرة المالك السابق لقناة هنيبعل التلفزيونية والهاشمي حمدي رجل أعمال مقيم في لندن.    
وقد أعرب العديد من السياسيين عن رغبتهم في خوض الانتخابات الرئاسية وضمنهم الرئيس الحالي للجمعية التأسيسية مصطفى بن جعفر، إلا أن الرئيس الحالي المنصف المرزوقي لم يعلن موقفه حتى الآن.
من جهتها، أعلنت حركة النهضة التي تشكل الغالبية في البرلمان أنها لن تقدم مرشحا لكنها تؤيد شخصية توافقية قادرة على الجمع بين الأحزاب والحفاظ على العملية الديمقراطية.
ووفقا للدستور الجديد الذي أقر في يناير الماضي، سيكون لرئيس الدولة صلاحيات محدودة جدا لأن غالبية الصلاحيات التنفيذية ستبقى بيد الحكومة التي تشكلها الغالبية البرلمانية.
وتستعد تونس لإجراء انتخابات برلمانية يوم 26 أكتوبر المقبل والجولة الأولى للانتخابات الرئاسية في 23 نوفمبر بعد 3 سنوات من اندلاع احتجاجات شعبية أطاحت بحكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

 

أهم الاخبار