تأجيل التصويت على إقصاء نائب القائمة العربية من الكنيست

عربى وعالمى

الثلاثاء, 14 مارس 2017 18:02
تأجيل التصويت على إقصاء نائب القائمة العربية من الكنيستالكنيست الاسرائيلي
وكالات

أجّل الكنيست الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، التصويت على مقترح بإقصاء النائب في الكنيست عن القائمة العربية المشتركة باسل غطاس من الكنيست، إلى يوم الإثنين المقبل. 

وكانت لجنة الكنيست البرلمانية قد بدأت صباح اليوم، إجراءات إقصاء النائب غطاس من الكنيست، على خلفية لائحة الاتهام التي تتبلور ضده بشبهة تهريب هواتف نقالة لأسرى فلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية نهاية العام الماضي.

وانعقدت اللجنة بعد أن نجح الائتلاف الحاكم في إسرائيل في جمع توقيعات من 71 عضواً للبدء في إجراءات إقصاء النائب غطاس، وفق قانون خاص أقره الكنيست قبل عدة أشهر، يجيز إقصاء نواب منتخبين في حال ارتكابهم أي مخالفات قانونية، بادعاء أن "التهم المنسوبة لغطاس ترتقي إلى الإرهاب والمساس بأمن دولة إسرائيل ومواطنيها".

يذكر انه في حال اتخذت اللجنة قراراً بإقصاء النائب غطاس بالأغلبية، فإن المقترح سيحال إلى الهيئة العامة للكنيست، وسيتحتم هناك تصويت ثلثي الأعضاء من أجل تمريره، كما يحق لغطاس بعد ذلك التوجه بالتماس للمحكمة العليا الإسرائيلية لإلغاء القرار.

كانت الشرطة الإسرائيلية قد اعتقلت النائب غطاس لعدة أيام في ديسمبر الماضي، بعد أن تنازل عن حصانته الدبلوماسية، وتم إبعاده عن جلسات الهيئة العامة لستة أشهر.

أهم الاخبار