بالتفاصيل والصور.. السيسي يفتتح مطار الغردقة

سياحة وسفر

الأربعاء, 17 ديسمبر 2014 12:30
بالتفاصيل والصور.. السيسي يفتتح مطار الغردقة
كتب ـ عبد الخالق خليفة ومحمد علي

 افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الاربعاء مطار الغردقة الدولي الجديد، والذى تم تصميمه علي احدث النظم العلمية والتكنولوجية في ادارة المطارات لاستيعاب 7.5 مليون راكب سنويا بهدف خدمة السياحة في البحر الاحمر والغردقة.

ويدخل المطار الخدمة كاحدث المشروعات التي تفتتحها الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية هذا الشهر بعد تطويره وتنفيذ التجديدات التي أجرتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 

واستمع الرئيس السيسي، من الطيار حسام كامل،وزير الطيران المدني، إلي شرح تفصيلي عن المطار وتجهيزاته وسعته وعدد المباني بالمطار.

 

وأعرب  السيسي عن شكره للجهد الكبير المبذول في أعمال تطوير مبنى المطار. واكد فى كلمة القاها عقب افتتاح المطار إن الشعب المصرى كتلة واحدة لا يمكن تفكيكها، وقال  "محدش هايقدر على مصر طول ما أهلها كتلة واحدة، طول ما إحنا كده ماتقلقوش على بلدنا".

وطالب السيسى القائمين على العمل بوزارة الطيران بألا يستغرق مشروع إنشاء حقل الطيران فى المطار الجديد مدة 4 أو5 شهور فقط".

 

وأضاف "إن الوقت الراهن هو وقت العطاء لمصر لان حجم الجهد والإنتاج ضخم جدا، وان المعدلات التي نحتاج للعمل بها في الآن لا يصلح معها المعدلات الطبيعية".

 

ودعا السيسى جميع افراد الشعب المصري إلى عدم الاختلاف على مصر، مؤكدا أن "مصر ستظل قوية بتماسك شعبها".

 

وقال السيسي "لا يوجد أحد يستطيع ان يعيد مصر إلى الوراء"، ولابد أن تكون الكتلة المصرية واحدة لا يمكن فصلها".

 

وشهد افتتاح أعمال تطوير مطار الغردقة الدولي رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب ووزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي ووزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم وعدد من الشخصيات المرموقة في الدولة.

 

واكد الطيار حسام كمال الدين وزير الطيران المدني ، ان مطار الغردقة ياتي ضمن الخطة الكبيرة لتطوير وزيادة السعة الاستيعابية للمطارات المصرية  ، وتهدف إلى القفز بسعة المطارات المصرية وهو ما يمهد لنمو الحركة السياحية بشكل كبير.


وأضاف الوزير أن سعة المطار تفوق أعداد الركاب المتوقعة حتى عام 2020 والتي من المتوقع أن تصل الى 55 مليون راكب، مؤكداً أن المبنى الجديد بمطار الغردقة يعد أحد الإضافات الهامة لمنظومة تطوير المطارات المصرية ويزيد من السعة الإستيعابية لمطار الغردقة بنسبة 115% حيث يصل بالسعة الإجمالية للمطار الى 13 مليون راكب سنويا بدلاً من السعة الحالية التي تبلغ 6,5 مليون راكب.

 

 واشار الي أن المبنى الجديد تبلغ مساحة 92 ألف متر مسطح  ويحتوي على 3 أدوار منها دور للسفر ، ودور للوصول ، ودور للخدمات  وتبلغ سعته الاستيعابية ٧.٥ مليون راكب سنوياً ومزود بــ 72 كاونتر لإنهاء لإجراءات للركاب و20 بوابة مغادرة ومنطقة أسواق حرة ، بالإضافة إلى إنشاء ممر جديد للطائرات يصل طوله إلى 4 كليو مترات وعرضه ٧٥ متراً ليستقبل الطائرات العملاقة بتكلفة قدرها 486 مليون ، وكذلك إنشاء حقل جوي على مساحة 425 الف متر مسطح، يحتوي على 16 موقعاً جديدا للطائرات منها 2 موقع للطائرات العملاقة ، ليصبح عدد المواقع بمطار الغردقة إلى 52 موقعاً بالمطار ، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمبنى والحقل الجوي ٢.٣ مليار جنيه بالتمويل الذاتي دون تحميل ميزانية الدولة أية أعباء مادية.

 
واكد ان الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية ، تقوم بتسديد كل الاقساط والقروض التي يتم استخدامها في تمويل مشروعاتها طبقا للخطط المعدة من قبل.

 

أهم الاخبار