رئيس البرلمان: قانون الجمعيات الأهلية سيمنع تحويل الأموال للإرهاب

الطريق إلى البرلمان

الثلاثاء, 10 يناير 2017 17:33
رئيس البرلمان: قانون الجمعيات الأهلية سيمنع تحويل الأموال للإرهاب
كتب- محمود فايد

استقبل الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، بمكتبه، رئيسة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الهولندي والوفد المرافق لها.

وأكد عبد العال الروابط المشتركة التي تجمع مصر وهولندا في جميع النواحي، مشددا على دور مصر في مكافحة الإرهاب في ظل الاضطرابات الشديدة التي تعصف بمنطقة الشرق الأوسط، وفى مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وأشار عبد العال إلى أن القانون الذي أصدره مجلس النواب المصري مؤخرا في هذا المجال والعقوبات التي غلظها ضد المتورطين في هذا النوع من الجرائم.

في إطار استعراضه للوضع الداخلي في مصر، شدد عبد العال على أن مصر تقوم بإصلاحات اقتصادية، مشيرا إلى برنامج الإصلاح الاقتصادي الطموح الذي تنتهجه مصر بالتعاون مع المؤسسات الدولية، مؤكدا سعى الدولة المصرية إلى بناء دولة حديثة مدنية مدللاً على ذلك في إقرار الدستور المصري عام 2014، الذي أعقبه إجراء انتخابات رئاسية ثم إجراء انتخابات برلمانية.

وعلى صعيد ملف الجمعيات الأهلية والمنظمات الأجنبية في مصر، أشار رئيس المجلس إلى أن القانون الذي أصدره مجلس النواب مؤخرا إنما يرتكز في أساسه على ركنين رئيسيين هما الإفصاح عن مصدر الأموال حتى لا تذهب للجماعات الإرهابية والشفافية واصفا القانون بأنه على نسق القوانين الأوروبية في هذا الصدد.

وفي مجال المواطنة، لفت إلى قانون بناء الكنائس الذي أقره المجلس مؤخرا وهو القانون الذي انتظره المواطنون الأقباط لما يزيد على 160 عاما الأمر الذي يعكس حرص الدولة المصرية وسعيها الحثيث لتكريس قيم المواطنة وبناء الدولة المدنية الحديثة.

وحث رئيس المجلس الوفد الهولندي على مطالبة الحكومة الهولندية بالنظر في تعديل إرشادات السفر إلى مصر بما يتناسب مع الطفرات الإيجابية التي تحققها الدولة المصرية في مجال الأمن.

وأعربت رئيسة لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الهولندي عن تقديرها للقاء رئيس المجلس  مدينة حادث تفجير الكنيسة البطرسية ومقدمة خالص التعازي لأسر الضحايا ومتمنية تمام الشفاء للمصابين.