تفاصيل تصالح "آل ساويرس" مع الضرائب

اقتصاد

الاثنين, 22 أبريل 2013 12:20
تفاصيل تصالح آل ساويرس مع الضرائبنجيب ساويرس
كتب - مجدي سلامة:

حصلت "بوابة الوفد" علي التفاصيل الكاملة للاتفاق بين مصلحة الضرائب و"آل ساويرس" في القضية المعروفة إعلاميًا باسم "قضية التهرب الضريبي" عن صفقة بيع شركة "أوراسكوم بيلدنج" لشركة "لافارج" الفرنسية.

قال مصدر بلجنة الاتفاق مع آل ساويرس لـ"بوابة الوفد" إن الاتفاق النهائي يشتمل علي أن يسدد "آل ساويرس" 7 مليارات و200 مليون جنيه للضرائب في مقابل أن تسحب الضرائب قضية التهرب الضريبي التي حررتها ضده ويقدم ساويرس إقرارا ضريبيا جديدا يتضمن إضافة 7 مليارات و200 مليون جنيه بزيادة على الإقرار الذي قدمه "آل ساويرس" عام 2007 وهي السنة التي شهدت بيع شركة أوراسكوم.
وكشف المصدر أن "آل ساويرس" سيسددون اليوم 2 مليار و500 مليون جنيه كاش ويقدم شيكات بباقي المبلغ تسدد علي دفعات علي مدي سنتين .. أول قسط منها سيتم سداده في 31 يونيو 2014 وقيمته 300 مليون جنيه.
وأكد المصدر أن "آل ساويرس" سيسددون ما يعادل قيمة المبلغ بالدولار حيث اشترطت الضرائب أن الدولارات التي سيدفعها ستكون من خارج مصر حتي لا يؤدي سحبها من السوق المصري إلي زيادة الطلب على الدولار مما يسبب ارتفاع سعر الدولار في السوق المصري.
وكانت المفاوضات قد بدأت بين الضرائب و"آل ساويرس" منذ 8 شهور  ورفض "آل ساويرس" في البداية سداد أي مبالغ فرفعت الضرائب دعوي قضائية تتهمه بالتهرب الضريبي وإخفاء أرباح بلغت 68 مليار جنيه في صفقة بيع أوراسكوم وبعدها عرض "آل ساويرس" سداد 4.7 مليار جنيه رفعوها بعد ذلك إلي 6 مليارات جنيه فيما أصرت الضرائب علي أن يسدد 14 مليار جنيه فرفع "آل ساويرس" عرضه إلي 7 مليارات جنيه وأخيرا تم الاتفاق علي سداد 7.2 مليار جنيه .

أهم الاخبار