أوباما: جيش مصر لم يستغل الفرصة للمصالحة

أخبار وتقارير

الجمعة, 23 أغسطس 2013 12:56
أوباما: جيش مصر لم يستغل الفرصة للمصالحةالرئيس الأمريكي باراك أوباما
بوابة الوفد - متابعات:

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن إدارته بذلت جهودا دبلوماسية كبيرة عقب عزل محمد مرسي لحث الجيش المصري على السير في طريق المصالحة إلى أنه لم يستغل هذه الفرصة.

وأضاف أوباما أن اتخاذ قرار بقطع المعونة الأمريكية عن مصر لن يؤثر على قرارات الحكومة المصرية المؤقتة.
وأكد في مقابلة أجراها معه برنامج "نيو داي" على شبكة (سي إن إن) الأمريكية اذيع اليوم الجمعة أن الولايات المتحدة لا تزال تلعب دورا محوريا في الصراعات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط ومناطق أخرى بالعالم"، لذا ينبغي على الإدارة الأمريكية أن تفكر بشكل إستراتيجي فيما سيصب في مصالحها الوطنية طويلة الأمد".
وشدد أوباما على أن الإدارة الأمريكية تقوم حاليا بعمل تقييما شاملا حول العلاقات الأمريكية-المصرية، مستبعدا عودة العلاقات التجارية مع مصر إلى ما كانت عليه في السابق وفقا للأحداث الأخيرة.
وردا على سؤال حول ما اذا كانت واشنطن تسابق الزمن أكثر من أي وقت مضى حول اتخاذ قرارات حاسمة بشأن الوضع في مصر وسوريا اكتفى أوباما بالرد ب"نعم".
وشدد أوباما على أن الوضع في سوريا يثير كثير من المخاوف خاصة عقب مقتل أكثر من 1300 شخص بواسطة أسلحة كيماوية قائلا "إننا نكثف جهودنا في الوقت الحالي لجمع كافة المعلومات بهذا الصدد".
وأضاف الرئيس الأمريكي "أن المسئولين الأمريكيين يحاولون الضغط بهدف اتخاذ رد فعل أقوى من جانب الأمم المتحدة، مطالبين الحكومة السورية بالسماح لمفتشي الأمم المتحدة المتواجدين في سوريا حاليا بالتحقيق في حادث شن هجوم بواسطة أسلحة كيماوية بضواحي دمشق، مستبعدا تجاوب الحكومة السورية مع المطالبات الدولية بإجراء مثل هذا التحقيق الأممي بشأن الأسلحة الكيماوية.
 

أهم الاخبار